العناية بالشعر

روتين العناية بالشعر الجاف والكيرلي

روتين العناية بالشعر الجاف والكيرلي للفتيات من الأمور التي قد تجدها معظم الفتيات صعبة  فالشعر للمرأة مثل التاج على الرأس، والاهتمام بالشعر من أهم وسائل الجمال التي تحتاجها المرأة، ولذلك كان لزاما على المرأة خاصة التي تمتلك شعر جاف أن تعتني بشعرها عناية فائقة.

الشعر يعتبر بمثابة النبات الذي يحتاج للرعاية والاهتمام باستمرار وبشكل مستمر ، وسنعرض في هذا المقال طرق العناية بالشعر.

روتين العناية بالشعر الجاف  

تعتبر وسائل العناية بالشعر أيا كان نوع ذلك الشعر متنوعة ومتعددة وذلك تبعا لنوعية الشعر، إذ أن معرفة نوعية الشعر من أول خطوات العناية بالشعر ومعالجة التالف منه، والناظر في هذا الموضوع يجد أن الشعر على ثلاثة أنواع وكل نوع يختلف عن الآخر من حيث شكله وتركيبه وطرق العناية به، ومن أنواعه الجاف والدهني والعادي، وقد صنف الشعر طبقا لكثافة الدهون المفرزة في فروة الرأس.

والشعر الجاف هو الشعر الذي يتسم بمظهر ضعيف باهت قليل إفراز الدهون أو الزيوت الطبيعية حيث يبدو مرهقا تالفا، ونجد في عصرنا الحاضر الكثير من الشركات التي تقوم ببيع منتجات ليس لها أدنى علاقة بصحة الشعر أو تغذيته، وإنما كل غرض تلك الشركات تحقيق أقصى ربح ومكسب بغض النظر عن جودة ما  تنتجه أو تقدمه، بينما شعر المرأة الذي يحتاج إلى كامل الرعاية يتطلب المداومة على روتين يومي أو أسبوعي أم شهري من أجل تحقيق الغاية المطلوبة والظهور بمظهر جذاب.

نصائح لروتين العناية بالشعر الجاف

نصائح لروتين العناية بالشعر الجاف

والجدير بالذكر أن السيدات لا بد أن يتبعن نظام روتيني في البيت يومي أو أسبوعي تقوم من خلاله بخطوات للحفاظ على لمعانه وتحميه من التقصف، ومن ذلك:

1- روتين يومي للعناية بالشعر

حيث يكون من الأهداف اليومية للمرأة العناية بالشعر للحفاظ على جمالها وجاذبيتها وبالتالي تشعر بالراحة ومن أمثلة الروتين اليومي:

 – التدليك للشعر

حيث تقوم بتدليك فروة الرأس من جذوره وحتى الأطراف لمدة دقائق لما ينتج عنه تنشيط الدورة الدموية التي تعمل على نقل العناصر الغذائية بقوة إلى جميع جذور الشعر، وذلك باستخدام كمية قليلة من الزيوت الطبيعية والفعالة التي تعمل على ترطيب الشعر وانتعاشه وتضفي عليه الجمال، كما أنها تغطيه بطبقة تحميه من الشمس والأشعة الضارة، وخاصة زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، بمقدار نصف ملعقة بشكل يومي.

– ترطيب الشعر بمواد مرطبة

إن ترطيب الشعر من أهم النصائح التي نقدمها لأنها الوسيلة الفعالة لحماية الشعر من الجفاف والتقصف، ويتم الترطيب بواسطة بلسم مخصص لذلك، ويتم الترطيب بعد التأكد من نظافة الشعر من وسائل العناية، كذلك يوجد بالصيدليات كبسولات تعطي فيتامين إي الذي يعمل على ترطيب الشعر ويحميه من عوامل البيئة التي تقضي عليه.

2- روتين أسبوعي للعناية بالشعر

إن العناية بالشعر بشكل أسبوعي وبشكل منتظم يساعد على حمايته بشكل كبير من التلف والتقصف والجفاف، ومن ذلك:

  1. حمامات الكريم، فإن خبراء التجميل وخبراء العناية بالشعر ينصحون بعمل حمام كريم بشكل أسبوعي منتظم مع اختيار نوع الكريم المناسب والمخصص للشعر الجاف وخاصة الذي يحتوي على العسل، والحليب، والزيوت الطبيعية، حيث أن تلك المواد تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من التقصف والجفاف.
  2. عمل ماسكات لبعض المواد التي تحتوي على مواد تساعد على ترطيب الشعر وانتعاشه وتضفي عليه الجمال.
  3. الروتين الشهري للعناية بالشعر: ويكون ذلك الروتين معتمدا على قص 1سم من الشعر بشكل شهري للتخلص من الأجزاء المتقصفة والتالفة.

نصائح العناية بالشعر الجاف

ونقوم بتوضيح بعض النصائح التي من خلالها نعرف كيفية التعامل مع الشعر، وتجنب الإضرار به ومنها

1 – يتم اختيار منتجات مناسبة تلائم الشعر الجاف حيث يتوافر بها نسبة ملائمة من الدهون أو الزيوت الطبيعية لتقوم بتعويض الشعر وفروة الرأس عن الإفرازات الناقصة.

2 – عدم استخدام المنظفات المجهدة القاسية على الشعر مثل الشامبو والصابون فكلها منتجات تزيد من جفاف الشعر.

3 – عدم ترك الشعر معرضا للهواء الجوي مباشرة أو تركه عرضة لأشعة الشمس.

4 – تهوية الشعر بشكل يومي من أجل الحفاظ على رائحة جيدة وكي يساعد على تسهيل عملية التنفس للشعر.

اقرأ ايضا : افضل نصائح العناية بالشعر الجاف والمتقصف والتالف

وصفات العناية بالشعر الجاف 

إن من أفضل الطرق لعلاج الشعر الجاف علاجا قاطعا هو أن تقوم المرأة باتباع وصفات العناية بالشعر حيث تعتبر تلك الوصفات بدورة أو جرعة علاجية تعمل على العناية بالشعر الجاف وتساعد على بقاء جماله وتحسين مظهره ومن هذه الوصفات كالآتي:

  • استخدام ماسك الموز والعسل للفرد وذلك لأن الموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم لغذاء الشعر حيث يهرس بقشره مع ملعقة عسل ويوضع على الشعر مع التدليك لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو.
  • ماسك العسل والزبادي حيث يخلط ثلاث ملاعق زبادي مع ملعقة عسل ويوضع على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة ويشطف بالماء البارد.
  • المداومة على حمام الزيت وذلك بتسخين الزيت لتسهيل تغلغل المواد الغذائية الزيتية داخل الشعر لتعمل على ترطيب فروة الرأس وتعويض الشعر بالمواد الدهنية اللازمة.

روتين العناية بالشعر الكيرلي

روتين العناية بالشعر الجاف والكيرلي

الشعر الكيرلي أو المجعد هو من انواع الشعر الغير مرغوب فيه والتي تنتشر خاصة في القارة الافريقية وبعض دول قارة أسيا، ويتميز الشعر الكيرلي بصعوبة التعامل معه من ناحية التهذيب، ويعود تجعد الشعر إلى عوامل وراثية تخص نقص كمية الكرياتين الذي يعد عاملا أساسيا في فرد خصلات الشعر واسترساله، كما نجد أنه يتميز بالجفاف وصعوبة التهذيب والتصفيف لأنه متشابك، وكذلك درجة التقصف به عالية ولذلك كان لزاما على المرأة اتباع طرق العناية به للحفاظ على جمالها ورونقها.

نصائح لروتين العناية بالشعر الكيرلي

يجب علي المرأة اختيار المنتجات المناسبة لها مثل الكرياتين للمساعدة على فرد الخصلات، وكذلك السيريوم لاحتوائه على السليكون الذي يعمل علي تغذية الشعر وتقويته.

والعمل علي التدليك اليومي بزيوت تحتوي على الكرياتين والسيريوم لفرد الخصلات وتسهيل تسريح الشعر بسهولة دون تقصفه او سقوطه.

وصفات العناية بالشعر الكيرلي

ومن الوصفات الأكثر شيوعا في مجال العناية بالشعر الكيرلي والتي تستدعي الانتظام والالتزام بها ما يلي:

1 – استخدام ماسك العسل والموز الذي سبق واستخدمناه مع الشعر الجاف لما له من عظيم الفائدة والعمل على فرد خصلات الشعر وذلك بخلطهما معا ووضعهما بشكل مباشر على  الرأس وتدليك الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

2 – استخدام ماسك العسل والزبادي بأن يخلط العسل مع الزبادي ويوضعان على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

3 – عمل حمام الزيت الساخن الذي يعمل على تغذية الشعر بشكل كبير من جذوره وحتى الأطراف، ويساعد على إصلاح التالف منه كما يحميه من أشعة الشمس الضارة وعوامل الجو المؤثرة وكذلك يجعله سلس وأكثر استرسال، ويتم ذلك بإحضار كمية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز، ثم يسكب في ماء ساخن أو يوضعان في الميكروويف لمدة ثواني، ثم ندلك بها فروة الرأس والجذور حتى، الأطراف.

4 – استخدام مواد تعمل على تغذيه الشعر قبل اللجوء إلى علاجه ومن هذه المغذيات استخدام البروتين بشكل خاص، سواء كان هذا البروتين في شكل حبوب أو علاج أو مكملات أو غيرها، وكذلك قد نلجأ لاستخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت ودهون طبيعية تعمل على تغذية الشعر.

اقرأ ايضا : 8 نصائح للعناية بالشعر في فصل الشتاء

السابق
8 نصائح العناية بالشعر في فصل الشتاء
التالي
اكتشفي روتين العناية باليدين بوصفات طبيعية

اترك تعليقاً