البشرة الدهنية

طرق علاج التهاب الجلد الدهني علي الوجه

التهاب الجلد الدهني
التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية يعاني منه الكثيرون ويكاد يكون مزمنًا، ويظهر في الجلد على هيئة بقع ملونة باللون الأحمر، ونجد مع هذه البقع قشرة بنية اللون كثيفة وسميكة، وتُعتبر المناطق التي تتراكم بها الدهون هي المكان الذي تظهر فيه البقع بكثرة مثل فروة الرأس.
 
كيفية علاج التهاب الجلد الدهني بطرق طبيعية عن طريق أتباع نظام للعناية بالبشرة المتقشرة التي يتم أصابة الجلد الدهني في فروة الرأس وتجنبه من الأنتشار في باقي أجازء الجسم، كما يتميز التهاب الجلد الدهني بطفح جلدي دهني ومتورم ومحمر مع قشرة بيضاء مائلة للصفرة.
 
العلاج الطبيعي لالتهاب الجلد الدهني يتم بطرق طبيعية وطبية سنتعرف عليها داخل المقال.
 

التهاب الجلد الدهني والايدز

دائمًا ما يخلط الأغلبية بين التهاب الجلد الدهني وبين مرض الإيدز وهذا الخلط ناتج عن وجود عدة أعراض قد تكون مشتركة بينهما، وفي السطور القادمة سوف نقوم بتوضيح علاقة التهاب الجلد بمرض الإيدز.
 
تتمثل العلاقة بين المشكلتين في أن الالتهاب الجلدي يصيب الفرد بسبب نقص المناعة، ممَّا يتسبب في ظهور البقع الحمراء التي يعقبها ظهور القشرة البنية السميكة، كما ينتج عن هذا الالتهاب الإصابة بمرض الإيدز، وقد تحدث تلك الإصابة بعد حدوث الالتهاب الجلدي بحوالي شهرين.
 

التهاب الغدد الدهنية في الوجه

التهاب الغدد الدهنية في الوجه

التهاب الجلد الدهني هو شكل من أشكال الأكزيما الدهنية التي تسبب التهاب للجلد ويحدث غالبا في الوجه وفروة الرأس،
وقد يُصاب الكثيرون بالتهابات جلدية في الوجه، وذلك بسبب كثرة إفراز الغدد الدهنية الموجودة في الوجه للزيوت، ولا يقتصر هذا الالتهاب على الوجه فقط، بل قد يصيب أي مكان في الجلد مثل فروة الرأس،
 
وقد يصاحب الالتهاب الجلدي الشعور الدائم بالحكة، ويُطلق عليه اسم الإكزيما الدهنية، ويُمكن معالجتها بالطرق التالية:
 
  • استعمال الكريمات التي تعمل على ترطيب الجلد ووقايته من الفطريات ومعالجة الحكة.
  • استعمال الدهان الموضعي للمناطق المصابة بالتهاب الجلد.
  • استخدام غسول لتنظيف البشرة، مع الحرص على اختيار الغسول المناسب للبشرة.
  • الحذر من لمس المناطق المُصابة باليد.
  • النوم الصحي الكافي، والابتعاد عن كل مسببات التوتر والإزعاج والأرق.
  • العمل على تنشيط الدورة الدموية من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

علاج التهاب الجلد حول الأنف

يعاني الكثيرون من الالتهابات الجلدية حول منطقة الأنف وخصوصًا الفتيات، فينزعج أغلبهم من هذه المشكلة، وقد تظهر الالتهابات حول الأنف على هيئة احمرار، والشعور بالحكة الدائمة، يتبعها ظهور قشور على الجلد.
 
كما يسبب التهاب الجلد الدهني ظهور قشور علي الجلد واحمرار للجلد بسبب عدة عوامل سنتعرف علي طرق علاجها بطرق طبيعية سهلة التحضير من المنزل.
 
لذا يبحث الكثيرون عن طرق لعلاج هذه الالتهابات، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:
 
  • استخدام مرطب للبشرة بشكل يومي، مع اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة، كما يُمكن استخدام مواد طبيعية للترطيب، مثل: العسل الذي يتم وضعه على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا، ثم يتم شطفه.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وتجنب كثرة البهارات في الأكل، مع الحرص على عدم تناول المواد المنبهة باختلاف أنواعها.
  • تناول الخضار الطازج والفاكهة التي تستفيد منها البشرة بكمية كبيرة.
  • الحرص على شرب الماء بكميات وفيرة، حيث يعمل الماء على معالجة جفاف البشرة، كما إنه يمنح البشرة الحيوية والتجدد.
  • استخدام الكمادات الباردة حول منطقة ما حول الأنف، ويُفَضَّل استخدام شاي البابونج بوضعه حول الأنف، ثم شطفه بالماء بعد مرور ربع ساعة تقريبًا.
  • عدم استخدام مضادات الحساسية للتقليل من التهابات الجلد، كما يُمكن استخدام خليط العسل والزبادي والشوفان، وذلك بمزجهم سويًّا، ثم وضعهم على الوجه، ثم شطف الوجه بعد مرور ثلث ساعة تقريبًا.

شامبو لعلاج التهاب الجلد الدهني

يتم استخدام الشامبوهات وبعض الكريمات لعلاج التهاب الجلد الدهني، فهي بمثابة الحل الأساسي لعلاجه، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • يتم استخدام الشامبو والكريمات التي تشتمل بداخلها على مادة هيدروكورتيزون، أو مادة فلوسينولون، أو مادة كلوبيتاسول أو مادة ديزونيد، ويتم وضع هذه الدهانات على مناطق الإصابة مثل: فروة الراس أو الجلد، وينبغي علينا توخي الحذر عند الاستخدام.
  • يمكن أيضًا استخدام الشامبوهات التي تعمل كمضادات للجراثيم والفطريات وبجانبها أدوية أخرى، فقد ينصح الطبيب باستخدام منتج يضم 2٪ من مادة الكيتوكونازول أو 1٪ من مادة السيكلوبيروكس، وقد يضطر الدكتور لوصف الاثنين معًا بكميات متناسبة فيما بينهما.
  • يُمكن أيضًا استخدام الأدوية على هيئة حبوب مضادة للجراثيم والفطريات، فإذا لم يجد الطبيب تحسنًا في حالة المريض بعد وصف منتج، فسيوصف على الفور الحبوب.

التهاب الجلد الدهني للرضع

التهاب الجلد الدهني للرضع

والتهاب الجلد الدهنى وغطاء المهد الذي يصاب الأطفال به علي هيئة طفح جلدي خلف الإذنين  يحدث نتيجة إصابة الأكزيما الدهنية التهاب الجلد الدهني والمنطقة المصابة بالقشرة او التهاب الجلد الدهني وماحولها.
 
ويحدث التهاب الجلد الدهني في فروة الرضيع في جلد بشرته أو فروة رأسه، فيبدأ جلده بالامتلاء بالقشور البيضاء، ويعقبها احمرار في الجلد، ولكن سرعان ما تختفي هذه القشرة بقترة قليلة بعد الولادة، ويُمكن أن تظهر القشرة أيضًا في فروة الرأس، وهو ما يسمى بغطاء المهد، فتكون هذه القشرة بنية اللون وسميكة وتملأ فروة الرأس كلها، ولكنها ليست خطيرة ولا معدية، كما إنها تختفي في غضون أسبوعين من الولادة، لذا لا ينبغي على الأمهات القلق منها.
 

التهاب الجلد الدهني بالفرنسية

إن التهاب الجلد الدهني هو مرض جلدي مثله كمثل الأمراض الأخرى، له اسم بمختلف لغات العالم، وأهمهم اللغة اليونانية، والإنجليزية، والعربية، والفرنسية، ومن العبارات التي تشغل بال الكثيرين، والتي تمَّ البحثُ عنها كثيرًا هي (التهاب الجلد الدهني بالفرنسية)، ونقول: إن مصطلح التهاب الجلد الدهني في اللغة الفرنسية يعني (Dermatite séborrhéique).
وبالأنجليزية التهاب الجلد الدهني seborrheic dermatitis
 

علاج التهاب الجلد الدهني بالاعشاب

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تُستخدم في علاج الالتهابات الجلدية الدهنية، ومن أهم هذه العلاجات هي الأعشاب، ومن أمثلة تلك الأعشاب ما يلي:
 

1- الليمون لالتهاب الجلد الدهني

يمكن استخدام الليمون كمضاد للجراثيم؛ فهو يحتوي على أحماض يمكنها القضاء على الالتهابات، ويُمكن استخدامه بعد تقطيعه وعصره في صورة عصير، ثم نستخدم بخاخ ونضع فيه عصير الليمون ونرش المناطق المصابة بالرذاذ الذي يخرج من البخاخ، ثم نتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم نشطفه بالماء بطريق جيدة، وقد يصاحب استخدام الليمون القليل من الوخز، ولكن هذا دليل على صحة عمله.
 

2- عصير الليمون وزيت جوز الهند للجلد الدهني

جوز الهند به خصائص تعمل على تنظيف البشرة، وعند خلطه مع الليمون، سيحقق نتائج مرضية، ويُمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة من الليمون المعصور وتكون كبيرة الحجم، مع خمس ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، ونخلطهم جيدًا، ثم نضعهم على أماكن الإصابة مدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم تشطف المنطقة بعناية بالماء.
 

3- الألوفيرا لالتهاب الجلد الدهني

يُمكن استخدام الألوفيرا في حل مشاكل الشعر أيضًا بجانب البشرة، فهي تُستخدم في علاج التهابات الجلد، حيث تتمتع بخصائص كثيرة ومتعددة، وذلك عن طريق استخدامها في تدليك المناطق المصابة بالالتهابات مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم تُشطف جيدًا باستخدام الماء الدافئ، وتُكرر هذه الطريقة مرة واحدة يوميًّا.
 

4- العسل لالتهاب الجلد الدهني

يحتوي العسل على خصائص تعمل على ترطيب البشرة ومضادة أيضًا للفطريات، ويُمكن استخدام العسل بمزجه مع صفار البيض، كنا يُمكن استخدامه مع الماء المغلي، وذلك عن طريق إحضار مقدار كوب واحد من الماء المغلي، وملعقتين كبيرتين من العسل، ثم نقوم بوضع الماء في وعاء، ونضع عليه العسل، ثم نخلطهما جيدًا، ثم ندهن مناطق الإصابة بالخليط ونتركه ساعتين، ثم نستخدم الماء الدافئ لشطفه، ويُمكن تكرار ذلك مرة في اليوم، كما إن هذه الخلطة من الوصفات الفعالة في علاج الالتهابات الجلدية.
 

خل التفاح في علاج التهاب الجلد الدهني

نظرًا لاحتواء خل التفاح على حمض الماليك، فإنه يتم استخدامه في مشاكل طبية عديدة، فهو فعال في مكافحة الفطريات والبكتيريا، ويتم استخدامه عن طريق مزج كميات بنفس المقدار من خل التفاح ومن الماء المغلي، وخلطهم بطريقة جيدة، ثم نقوم بتدليك أماكن الالتهاب برفق، ثم نتركه على الجلد مدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يُغسل جيدًا بالماء الفاتر، وتستطيع أن تستمر في هذه الطريق إلى أن تشعر بتحسن.
 
تُعتبر الوصفات الطبيعية فعالة في استخدامها لعدة مشكلات طبية، وقد ذكرنا بعضها في هذا المقال، كما ذكرنا بعض التفاصيل المهمة عن مشكلة التهاب الجلد الدهني.
 
 

هل هناك علاج لالتهاب الجلد الدهني

نعم . بالتأكيد هناك علاج للالتهاب الجلد الدهني بطرق طبيعية كالأعشاب والمواد الطبيعية وطرق طبية يمكن شرائها من الصيدلية بعد استشارة الطبيب المختص.

ماهو الفرق بين الصدفية والتهاب الجلد الدهني

الصدفية تكون قشورها سميكة وجافة علي الجلد بخلاق الجلد الدهني تكون قشورها ذات احمرار علي فروة الرأس والوجه

علاج التهاب البشرة الدهنية للوجه

هناك طرق عديدة لعلاج البشرة الدهنية للوجه سنتعرف عليها داخل المقال فتابعونا.

السابق
ماسكات للبشرة الدهنية الحساسة وحب الشباب في الشتاء
التالي
افضل زيت مساج من الصيدليه للجسم للمتزوجين

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. oxvow.com قال:

    I only placed the order yesterday and received the baby today. I can’t wait to open the trial tape. It looks really dumb. The watch and the packaging gift box are very noble, and the appearance is high-grade. I like it. As for the time, you are not allowed to bring it for a while. Comment

اترك تعليقاً