تنظيف البشرة

افضل وصفات تنظيف البشرة بالبيت بمواد طبيعية

وصفات تنظيف البشرة

جميع النساء والفتيات تبحث علي افضل وصفات تنظيف البشرة بطرق طبيعية للحصول علي بشرة نقية خالية من الشوائب والأوساخ ، ويعتمد الكثير مننا على غسل الوجه بالماء والصابون فقط لتنظيفه ولكن هذه الخطوات لا تنظف البشرة بشكل عميق وتترك الكثير من الشوائب عالقة في مسام الجلد بالإضافة إلى أضرار الصابون العديدة على البشرة حيث يسبب تهيج واحمرار وجفاف في البشرة لذا فالتنظيف بواسطة الصابون والماء غير كافي لتجميل وتنظيف البشرة والعناية بها.

وصفات تنظيف البشرة بالمنزل

يمكنك أجراء تنظيف لبشرتك للتخلص من الشوائب العالقة في المسام عن طريق أتباع بعض الوصفات الطبيعية في المنزل التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير وتم تجربتها الكثير من المرات وآتت بنتائج إيجابية في كل مرة على أنواع البشرة المختلفة وإليك بعض وصفات تنظيف البشرة بالمنزل الفعالة في تنظيف مسام البشرة بعمق وأمان

تنظيف البشرة بالبخار بالمنزل

البخار وهو احد العلاجات المنزلية الرائعة والتي لها الكثير من الفوائد لعلاج شحوب وبهتان البشرة كما ان هذه الوصفة تعتبر آمنة للغاية إذا حرصتِ على ترك مسافة مناسبة بين بشرتك والبخار كل ما عليك فعله للقيام بتنظيف مسام جلدك في المنزل بكل سهولة هو اتباع الآتي:

  • غسل وجهك بالماء والصابون وتنشيفه جيداً.
  • غلي بعض الماء النقي في وعاء وتعريض بشرتك للبخار الصادر عن غليان الماء
  • يمكنك أيضا إضافة بعض النباتات العطرية مثل البقدونس أو البابونج أو بعض قطرات الزيوت العطرية مثل زيت شجر الشاي أو زيت القرنفل لزيادة الفائدة والفعالية.

قناع العسل مع الليمون

ويعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة وترطيبها حيث يندرج العسل كمكون أساسي في معظم وصفات العناية بالبشرة وهذا بسبب خصائصه العلاجية العديدة فضلاً عن قدرته على شد المسام أبسط قناع هو تطبيق بضع ملاعق كبيرة من العسل الخام مباشرة على وجهك وهذا وحده له القدرة علي تنظيف بشرتك والتخلص من الجراثيم التي قد تسبب التهاب واحمرار البشرة وظهور حبوب الشباب.

يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون الغير مخفف مع ملعقة كبيرة من اللبن و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لإزالة الشوائب الموجودة في بشرتك الليمون هو أحد المكونات الأخرى التي تبدو سحرية للبشرة لأن حمض الليمونيك والأستيك في الليمون يعتبر مقشر طبيعي ولكن انتبهي إذا كانت بشرتك حساسة فقد يؤثر الليمون عليها بالسلب ولا تتركي الماسك على وجهك لمدة تزيد عن 10 دقائق.

ماسك الطين لتنظيف البشرة

ويعتبر من أفضل وصفات تنظيف البشرة التي يمكن صنعها بنفسك في المنزل أو شراء مكوناتها من المتاجر الصحية والتجميلية وهو منصوح به للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لما للطين من فوائد عديدة للتخلص من نسبة الدهون الزائدة وفتح المسام وتنظيف الشوائب العالقة فيها حيث يعمل الطين على الالتصاق بالأتربة والأوساخ وإزالتها من البشرة.

كما أن ماسك الطين يساعد على استخراج السموم في البشرة موازنة معدلات الحموضة في خلايا البشرة مما له اهمية كبيرة في تقليل احتمالية ظهور مشاكل مثل الحبوب المليئة بالتقيح أو حب الشباب كما أنه يساعد على تصغير حجم المسام وغلقها وزيادة نسبة الأكسجين الواصل لخلايا الجلد مما يؤدي بدورة لتحسين جودة ومظهر الجلد وعملية تجديد الخلايا المتضررة.

وصفات تنظيف البشرة من الحبوب

وصفات تنظيف البشرة بالمنزل

هناك العديد من وصفات تنظيف البشرة المنزلية التي تساعد على التخلص من الحبوب والبثور التي قد تحدث بسبب اختلالات هرمونية أو عوامل وراثية أو غيرها من الأسباب الأخرى ، فالانتظام على تلك الوصفات الطبيعية لتخليص البشرة من الحبوب والبثور تلك تساعدك أيضاً على تنقية بشرتك من نسبة الدهون الزائدة التي قد تتراكم وتمتزج بالأوساخ أو خلايا  الجلد الميتة مما يسبب ظهور وانتشار الحبوب والبثور في الجلد.

  1. الأسباب الرئيسية لظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء في البشرة هو انسداد المسام بالدهون التي يتم إفرازها بشكل طبيعي للحفاظ على نضارة البشرة من المؤثرات الخارجية مع الأوساخ والأتربة ومنتجات التجميل والعناية بالبشرة وخلايا الجلد الميت على مدار الوقت ومع التعرض لتلك الأشياء بشكل مستمر تصبح مسام الجلد مسدودة مما يتيح البيئة الخصبة للبكتيريا والميكروبات من النمو والانتشار مما يتسبب في ظهور حبوب الشباب.
  2. العلاج الوحيد للمشكلة هو التخلص الدوري من الأتربة والأوساخ التي تعلق في خلايا ومسام الجلد ونسبة الدهون الزائدة بالأخص لو كان نوع بشرتك دهنية عن طريق تنظيف البشرة يوميا بواسطة الغسول المناسب لنوع بشرتك والتنظيف الدوري العميق الذي يتم إجراؤه في العيادات أو المراكز التجميلية الخاصة.
  3. يمكنك أيضاً تجربة بعض الوصفات المنزلية السهلة التي قد تساعدك في الحصول على بعض التوازن في بشرتك والتخلص من الشوائب عن طريق وصفات تنظيف البشرة من الحبوب والبثور في المنزل ولكن تأكدي أن تلك الوصفات طبيعية وملائمة لجميع أنواع البشرة وقومي بتجربتها أولا علي جزء صغير من ذراعك التأكد من أمانها.

وصفات تنظيف البشرة الحساسة والجافة

يعاني أصحاب البشرة الجافة من مشاكل مزعجة عديدة تظهر بشكل متكرر في البشرة وقد يصاحبها الشعور بالحكة والألم والاحمرار وقد لا ترتبط تلك المشاكل بفصل معين من فصول السنة ولكنها بالطبع تزيد بشكل ملحوظ خلال فصل الشتاء بسبب قسوة وجفاف الطقس

لذا فإن وصفات تنظيف البشرة الجافة والحساسة تحتاج إلي لطف كبير وعناية شديدة لتجنب المشاكل التي قد تظهر والحرص على توفير الترطيب والتغذية الضرورية للبشرة.

  • تجنب غسل البشرة لفترة تزيد عن 5 دقائق.
  • امتنع عن استخدام الماء الساخن لغسل الوجه مما يزيد من مشكلة الجفاف.
  • لا تستخدم الصابون القلوي لتنظيف بشرتك وأستبدله بالصابون المرطب الذي يحتوي علي مادة الجلسرين.
  • نشف بشرتك بالتربيت وتجنب الفرك القوي بالمنشفة.
  • قومي بترطيب بشرتك بالكامل بعد الانتهاء من الاستحمام مباشرة لتعويض ما فقدت من زيوت طبيعية.
  • يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة مثل زيت الزيتون وجوز الهند أو زيت اللوز أو الأرجان او الخروع وكلهم لهم خصائص مرطبة قوية وتستمر لوقت طويل.

وصفات تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

وصفات تنظيف البشرة الحساسة والجافة

يتساءل العديد من الناس عن سبب ظهور الرؤوس السوداء وما هو سببها ففي الحالة الطّبيعية تحتوي مسامات الجلد على بصيلات الشّعر يتواجد أسفلها الغدد الدهنية التي تفرز مادة دهنية تسمى الزهم وتلك المادة مهمة للغاية للحفاظ على صحة البشرة من المؤثرات الخارجية وترطيبها في بعض الأحيان يتم إنتاج تلك المادة بكثرة في خلايا الجلد ومع التراكم من خلايا الجلد الميتة والأوساخ والأتربة التي تتعرض لها بشرتك بشكل يومي.

وعندما تتعرض تلك المادة للأكسجين يتسبب في أكسدتها وتحولها للون الأسود وهي مصنفة كأحد أنواع حب الشباب وتعتبر مشكلة مؤرقة للعديد من الفتيات والفتيان بسبب تأثيرها على الشكل الجمالي.

كما أن استخدام منتجات التجميل بشكل مفرط والنوم بدون تنظيفها بشكل كلي يعتبر سبب أساسي في ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب وتفاقم مشاكل البشرة ، ويمكن التخلص من الرؤوس السوداء بشكل نهائي بواسطة وصفات تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء الطبيعية أو الكيميائية التي تشمل التقشير الكيميائي والتقشير بالليزر وتقشير البشرة بشكل يدوي في المنزل.

كما أن بعض وصفات تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء يمكن إجرائها بأمان في المنزل بواسطة بعض المكونات الطبيعية مثل العسل والليمون وصودا الخبز وعصير الطماطم والفراولة وخل التفاح حيث أن تلك المكونات لها تأثير مقشر للطبقة السطحية للبشرة مما يقلل بدوره من مظهر وحدة الرؤوس السوداء.

اقرأ ايضا: أفضل 7 وصفات لتنظيف البشرة وتفتيحها

السابق
أفضل 7 وصفات لتنظيف البشرة وتفتيحها
التالي
كل ماتريد معرفته عن روتين العناية بالجسم

اترك تعليقاً