الشعر التالف

طرق العناية بالشعر التالف لشعر صحي ومثالي

جدول العناية بالشعر التالف

خطوات العناية بالشعر التالف من الأمور الهامة التي تعاني منها العديد من الفتيات والنساء فالشعر التالف يسبب العديد من المشاكل الصحية والنفسية والجمالية للمرأة ويأخذ وقت ومجهود كبير لديهم لأستعادة جمال الشعر وصحته من جديد سنتعرف بالمقال علي افضل طرق العناية بالشعر التالف وعلاجه النهائي بأفضل الوصفات الطبيعية المجربة.

تتعرض طبقة البشرة التي تحمي الشعر للكثير من العوامل التي تتلفها، مما يتلف الشعر ويفقده مميزاته وكثافته ولمعانه وحيويته ، وهناك مجموعة من السمات المؤرقة حال تجمعها في وصف شعر أصبح تالفًا، حيث تعاني صاحبات الشعر التالف من جفاف الشعر، وهيشانه، وخشونته، وتقصف أطرافه، وسقوطه، وقلة كثافته، مع انتشار القشرة.

امتلاك الفتاة لشعر تالف من الأمور التي تثير القلق، حيث يعد الشعر تاج لزينة المرأة ويعكس جمالها وصحتها.

روتين العناية بالشعر التالف

الشعر من علامات جمال وصحة المرأة، وجمال وحيوية الشعر تنعكس على الحالة النفسية لها، لذا تبحث دائما عن الشعر الصحي اللامع الخالي من العيوب.

مع تزايد مشكلات الشعر يصل لمرحلة التلف حيث يعاني من أكثر من مشكلة في آن واحد، وهذه المشكلات مرتبطة بمدى العناية به، فما بين الإهمال والعناية يمكن لمشاكل الشعر أن تتفاقم ويصل للتلف.

يرتبط الشعر التالف بعدة مشكلات، منها الجفاف والتساقط والتقصف، مما يتطلب الأمر المواظبة على روتين للعناية به وحل مشكلاته ومن خطوات الروتين الخاص بالعناية

1- قص أطراف الشعر

ينصح لصاحبات الشعر التالف بقص أطراف الشعر المتقصفة بصفة دورية، بحيث يسمح للشعر بامتصاص غذائه بجانب ظهور الشعر بمظهر صحي.

2- تجنب الحرارة العالية

المكواة ومجفف الشعر الكهربائي هما أكثر مصادر الحرارة الضارة للشعر، حيث يعمل الهواء الساخن على تلف الشعر وجفافه وخشونته وتقصفه، لذا ينصح بتجنبهما والاعتماد على المنشفة القطنية في التجفيف والمنتجات الطبيعية في الفرد.

3- تجنب صبغات الشعر الصناعية

صبغات الشعر الصناعية وما تحتويه من تركيبات ضارة، تعد من أكثر العوامل المؤدية لتلف الشعر حيث تتكون من مواد ترهقه وتؤثر على حيويته وغذائه.

استبدال الصبغات الصناعية بالحناء والصبغات الطبيعية أمر حتمي لعلاج الشعر التالف.

4- تجنب العوامل الخارجية

تقلبات الجو من البرودة للحرارة من العوامل التي لا يتحملها الشعر حال التعرض لها باستمرار، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس من أخطر الأمور التي تعرض الشعر للتلف.

يفضل دائما حماية الشعر من العوامل الخارجية عن طريق القبعة.

5- العمل علي ترطيب الشعر

الشعر كائن حي يحتاج دائما للتنفس والغذاء، ويمنح الترطيب الدائم للشعر الحيوية والغذاء الكافي، كما ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية والكريمات ذات المكونات الطبيعية لترطيب الشعر وتعويض ما يفقده من زيوت.

6- تجنب الماء الملوث عند غسل شعرك

الشعر التالف يحتاج رعاية واهتمام خاص، وكلما كان الماء المستخدم في غسل الشعر نقي وخالي من الكلور والملوثات كلما ساعد ذلك في علاج تلف الشعر.

ينصح باستخدام ماء مفلتر لغسل الشعر، بجانب تجنب التعرض المباشر لمياه الأمطار ومياه حمامات السباحة، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الكلور التي تضر الشعر.

اقرأ ايضا: افضل طرق العناية بالشعر الخفيف بالوصفات الطبيعية

7- تطبيق الوصفات الطبيعية

من أهم خطوات روتين العناية بالشعر التالف، تطبيق الوصفات الطبيعة لعلاج وتغذية الشعر، حيث تحتوي الوصفات الطبيعية على الغذاء والفيتامينات والمعادن المفيدة له مما يحسن صحته ويعالج تلفه.

8- أنماط التعامل مع الشعر التالف

كلما تم انتقاء الأنماط الصحيحة في التعامل مع الشعر كلما قلت مشكلاته، مثل عدم الإفراط في غسل الشعر، وتمشيطه بالمشط الخشب المتباعد الأسنان، واستخدام ربطات للشعر ملساء من الحرير، والنوم على وسائد ساتان أو حرير.

أفضل منتجات العناية بالشعر التالف

طرق العناية بالشعر التالف

العناية بالشعر التالف من أهم خطواتها علاج المشكلات الظاهرة على الشعر، مع تحديد نوعية الشعر، وذلك للمساعدة في اختيار المنتجات الأنسب من منتجات العناية بالشعر التالف ومن أهم هذه المنتجات

1- استخدام الشامبو الطبي

من المنتجات التي لا غنى عنها للشعر، ويجب اختيار الشامبو الخالي من تركبيات الصوديوم والكبريت، والاعتماد على أنواع مكونة من مواد طبيعية لعلاج الشعر التالف.

2- استخدام الزيوت الطبيعية لشعرك

الاعتماد على الزيوت الطبيعية في الترطيب للشعر التالف لعلاج الجفاف وتسهيل عملية التمشيط، ويفضل عمل حمامات الزيت حيث تفيد الشعر بشكل أسرع وتعالج تلفه.

3- استخدام الكريمات الطبيعية

يستمد الشعر التالف لمعانه وسهولة تسريحه من الكريمات، وكلما كانت الكريمات المستخدمة مصنعة من مواد طبيعية كلما كانت أفضل حيث يصعب على الشعر امتصاص المواد الكيماوية المعقدة.

4- استخدام السيروم لشعرك

السيروم من أفضل منتجات العناية بالشعر التالف، حيث يمد الشعر بالعناصر الغذائية، كما يعمل على فك تشابكه وتسهيل عملية التسريح ويحافظ على الشعر المصبوغ ويعالج أضرار الصبغات الكيماوية.

جدول العناية بالشعر التالف

العناية بالشعر التالف تتطلب مزيد من سعة الصدر والاستمرارية، حيث أن الشعر من الأشياء التي تحتاج لوقت كاف للحصول على النتائج المرجوة، وكلما زادت مشكلات الشعر وتلفه كلما زادت مدة العناية به.

جدولة خطوات العناية بالشعر من الأمور التي تسهل تنفيذ طرق العناية بالشعر التالف حيث تقسم وفقا للمدة إلى

1- جدول يومي للعناية بالشعر التالف

  • تمشيط الشعر بعد ترطيبه ويمنع التمشيط على شعر جاف لمنع تقصفه وهيشانه وتكسير الخصلات.
  • الترطيب اليومي للشعر التالف حتى لا يتعرض للجفاف الزائد عن طريق الزيوت الطبيعية أو الكريمات.
  • حماية الشعر من العوامل الخارجية الضارة كالتعرض المباشر لأشعة الشمس وحرارة أو برودة الجو.
  • عدم تكرار غسل الشعر خلال اليوم للحفاظ على ترطيب الشعر والزيوت الطبيعية التي تفرز فيه.

2- جدول أسبوعي للعناية بالشعر التالف

  • غسل الشعر أسبوعيًا بالماء الفاتر وتجنب الماء الساخن أو البارد.
  • تطبيق وصفة طبيعية من وصفات علاج الشعر التالف.
  • استخدام الشامبو المناسب لعلاج الشعر التالف وعدم الإفراط في استخدامه.
  • قص أطراف الشعر مرة شهريًا بغرض إتاحة الفرصة للشعر لامتصاص غذائه.

وصفات للعناية بالشعر التالف

روتين العناية بالشعر التالف

العناية بالشعر التالف أصبحت ضرورية حال تفاقم مشكلات الشعر ووجود عدد من المشكلات متجمعة هنا يلزم التدخل السريع لعلاجها وتحتل الوصفات الطبيعة الصدارة في طرق العناية بالشعر التالف وعلاجه.

تتميز الوصفات الطبيعية بأنها رخيصة الثمن وأغلبها من مكونات المنزل بجانب قدرتها على حل مشكلات الشعر وإضافة العناصر الغذائية المختلفة له لتحسين صحته وحيويته إلا أنها تتطلب مزيدا من الوقت والاستمرارية للحصول على النتائج ومن تلك الوصفات مايلي

– وصفة الزبادي والبيض للشعر التالف

تمزج خمس ملاعق من الزبادي مع بياض بيضة طازجة ويخفق جيدًا حتى تمام التجانس ويتم تدليك الشعر جيدا من الجذور حتى الأطراف ويتم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام.

يترك القناع مدة لا تزيد عن 30 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المعالج للشعر التالف.

يعتبر البيض والزبادي من أكثر المواد الطبيعية علاجًا للشعر التالف حيث يخفف من مشكلات الشعر ويغذيه ويضفي على الشعر لمعانًا ونضارة.

طرق العناية بالشعر التالف

العناية بالشعر التالف مرحلة هامة تسعى لحل مشكلات الشعر، بجانب الحفاظ عليه وتجنب إصابته بمشكلات أخرى ومن أهم هذه الطرق:

  • استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة لعلاج الشعر التالف من زيوت وكريمات وشامبو وبلسم وسيروم.
  • تجنب صبغات الشعر الكيميائية التي ترهق الشعر وتتلفه.
  • عدم الإفراط في غسل الشعر للحفاظ على المواد الدهنية التي تفرز طبيعيًا فيه.
  • قص أطراف الشعر المتقصفة لتسهيل حصول الشعر على غذائه.
  • تجنب المكواة والمجفف الحراري حيث يزيدان الشعر جفافًا وتلفًا.
  • استخدام الوصفات الطبيعية المجربة لعلاج مشكلات الشعر التالف.
  • عمل حمام زيت للشعر مكون من الزيوت الطبيعية التي تمد الشعر بالعناصر الغذائية مثل زيت الزيتون والسمسم والروزماري والأرجان وجوز الهند.
  • الحفاظ على الغذاء الصحي المتوازن للجسم حيث ينعكس على صحة الشعر.

اقرأ ايضا: نصائح العناية بالشعر التالف والمتقصف وطرق علاجه

السابق
افضل طرق تنظيف الوجه بالبخار في المنزل
التالي
وصفات لتفتيح البشرة الدهنية من المنزل

اترك تعليقاً