العناية بالشعر

افضل طرق العناية بالشعر الخفيف بالوصفات الطبيعية

كيفية العناية بالشعر الخفيف

تعد مشكلة العناية بالشعر الخفيف وتساقطه إحدى أكثر المشكلات التي تعاني منها النساء والفتيات وتسبب لهن ازعاجاً كبيراً، وبخاصة عندما تقوم الفتاة بتسريح شعرها يومياً وترى خصلات الشعر وهي تتساقط بصورة كبيرة بين يديها، وينتج عن ذلك تزايد الشعور بالخوف والقلق من الصلع بسبب هذا التساقط المتزايد للشعر.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الشعر خفيفاً ويتساقط كثيراً منها، عدم الاهتمام المناسب بالشعر عن طريق عدم استخدام نظام غذائي صحيح يعتمد على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر وتمنع تساقطه وعدم تساقط خصلاته بسهولة، إذ يعد الغذاء هو المدخل الرئيسي للحفاظ على الشعر وزيادة كثافته وحمايته من التساقط.

العناية بالشعر الخفيف والمتساقط

يعد الشعر الخفيف والمتساقط مصدر إزعاج لكلاً من الرجال والنساء، فكما تفضل النساء الشعر الكثيف الصحي، فهناك بعض الرجال الذين يسعون لكثافة شعرهم وعدم تساقطه للظهور بمظهر جذاب وللضغوط النفسية بالغ الأثر في إضعاف الشعر وتساقطه، وكذلك بعض الأمراض الجلدية التي تؤدي لتساقط الشعر كمرض الثعلبة الذي يؤدي لتساقط الشعر والصلع.

كما يعمل فقد الوزن بشكل مفاجئ وغير تدريجي، مع عدم استخدام نظام غذائي محدد للتخسيس على الإضرار بفروة الرأس لعدم وجود العناصر الغذائية اللازمة لتكثيف الشعر وزيادة نموه، فما يلبث الشعر إلا أن يتساقط، لذا يجب تناول وجبات غذائية متكاملة للعناية بالشعر الخفيف وفي الآونة الأخيرة تم اكتشاف علاج طبي لعلاج الشعر الخفيف وهو زراعة الشعر عن طريق حقن البلازما التي تساعد في تحسين عمل الخلايا الجذعية بفروة الرأس، وتعمل على زيادة نموه، حيث يمكن استخدامها لمدة ربما تصل لثلاثة شهور.

وفي حالة عدم تحقيق النتيجة المرغوبة بالطرق الطبيعية، يمكن استشارة الطبيب لتحديد نوع العلاج الذي يتناسب مع كل حالة.

العناية بالشعر الدهني الخفيف والمتساقط

العناية بالشعر الخفيف

يعاني أصحاب الشعر الدهني من زيادة تساقط الشعر إذا ما تم مقارنتهم بأنواع الشعر الأخرى، ويسعى الكثيرون للبحث عن علاج للشعر الدهني يعمل على تقليل نسبة الدهون التي تقوم فروة الرأس بإفرازها، حيث يؤثر إفراز الدهون على قوة البصيلات فيعمل على إضعافها ويتعرض الشعر للتساقط حيث تعمل زيادة إفراز الدهون على تكون القشرة التي تقوم بدورها بإضعاف سمك الشعر وزيادة معدلات التساقط، مما يعتبر عائقا في العناية بالشعر الخفيف.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الشعر دهنياً، منها ما يعود لأسباب وراثية وهو الاحتمال الشائع في معظم الحالات، فمثلا لو كان أحد الأبوين يمتلك شعراً دهنياً، هناك احتمال بنسبة كبيرة أن يكون أبنائهم لديهم شعراً دهنياً أيضاً، وقد يكون اختلال الهرمونات سبب في زيادة إفرازات الدهون بفروة الرأس، وكذلك وضع كمية كبيرة من الزيوت وتراكمها على فروة الرأس قد يكون سبباً في تحول الشعر للشعر الدهني مما يعمل على تساقطه وضعف بصيلاته، وتناول هرمونات تحفيز نمو العضلات قد تكون سبباً في زيادة تحفيز الغدد الدهنية بالرأس، وكذلك عدم استخدام شامبو مناسب للشعر الدهني يتسبب في تساقطه، ويعمل خل التفاح على تقليل الدهون المتراكمة على فروة الرأس.

ويعمل أيضاً تسريح الشعر عدة مرات في اليوم الواحد، على نقل تكتلات الزيت لباقي الشعر وإلحاق الضرر به، وانتقال القشرة من فروة الرأس إلى أطراف الشعر، وكثرة استخدام زيوت التنعيم يضر بفروة الرأس لأنه يمثل عبئا على الشعر، خاصةً لمن لديهم شعر دهني، كما يؤدي استخدام البلسم بكثرة بعد الاستحمام إلى تكون طبقة دهنية أخرى على فروة الرأس، ولتجنب ذلك يمكن وضع الكريم على الأطراف فقط كأحد وسائل العناية بالشعر الخفيف مع الحرص على عدم وصوله لجذور الشعر.

اقرأ ايضا: روتين العناية بالشعر الجاف والكيرلي

وصفات العناية بالشعر الخفيف

هناك العديد من الوصفات للعناية بالشعر الخفيف وزيادة كثافته ومنها:

1- وصفة الأفوكادو للشعر الخفيف

حيث يعد الأفوكادو من الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية الهامة لتغذية الشعر وزيادة كثافته ونموه والحفاظ على الشعر الخفيف من التساقط.

المكونات: حبة من الأفوكادو، حبة من الموز، قبعة استحمام.

الطريقة: يتم هرس المكونات جيداً حتى نحصل على معجون ناعم، ثم يتم وضع المعجون على فروة الرأس من الجذور وحتى الأطراف، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام، ويترك المعجون على الشعر لمدة من نصف ساعة إلى ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء البارد، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

2- وصفة العسل وزيت الزيتون للشعر الخفيف

يتم مزج ملعقين من زيت الزيتون وملعقتين من العسل الطبيعي وخلطهم جيدا ، و يتم وضعهم علي الشعر لمدة 30 دقيقة مع تجنب تعريض الشعر للحرارة ثم يغسل بعدها ، يتم تكرار الوصفة لمدة 3 أسابيع وستلاحظين الفرق في هذه الفترة علي شعرك.

كيفية العناية بالشعر الخفيف

العناية بالشعر الخفيف والمتساقط

  • للعناية بالشعر الخفيف يجب ممارسة الرياضة بشكل مستمر ودوري لأن ممارسة الرياضة بصورة منتظمة على التقليل من إحساس الفرد بالقلق والتوتر اللذان يتسببان في تقصف الشعر وضعفه.
  • وتناول غذاء صحي سليم وأهمها البروتينات والفيتامينات، وكذلك الخضروات والفاكهة، ومن أهمها الطماطم والبرتقال والبروكلي والليمون، وكذلك العناصر الغنية بالأوميجا 3 التي تقوم بدورها على الحفاظ على الشعر من التساقط،
  • ويجب تجنب تسريح الشعر وهو مبلل، لأن في ذلك الوقت يكون الشعر ضعيفاً وقابل للتساقط بصورة كبيرة، واستخدام مشط واسع الأسنان، وترك الشعر منسدلاً وعدم ربطه، وعدم استخدام مكواة الشعر لأنها تتسبب في تساقطه، كما يمكن استخدام وصفات طبيعية تعمل على الحفاظ على الشعر وعدم تساقطه.
  • وينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة، لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تضر الشعر، حيث يتم إفراز العديد من المركبات التي تتسبب في تلف الشعر وتساقطه.
  • يساعد استخدام حمام الزيت الدافئ على زيادة تدفق الدم لفروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية مما يساعد في تقوية خصلات الشعر، عن طريق تسخين الزيت ودهن الشعر به وهو دافئ وتغطية الشعر بفوطة مبللة بالماء الساخن، ثم نتركه على الشعر لمدة ساعة، ومن ثم نغسل الشعر جيداً.

يجب على الفتيات اللواتي يعانين من تساقط الشعر بصورة كبيرة أن يلجأن للعناية بالشعر الخفيف، وأن يعتمدن على تسريحات الشعر التي لا تقوم بالاعتماد على شد خصلات الشعر بصورة كبيرة، حيث يؤدي شد الشعر لضعف بصيلاته وحدوث التهابات بفروة الرأس، وكذلك استخدام الكريمات المرطبة التي تعمل على تقوية الشعر والعناية بالشعر الخفيف.

طرق العناية بالشعر الخفيف

للعناية بالشعر يجب اتباع النصائح الصحية التي تحافظ عليه وتعمل على عدم تساقطه، ومنها تمشيط الشعر من أسفل لأعلى مما يساهم في تنشيط جذور الشعر الضعيفة، كما يؤدي استخدام مشط خشبي إلى توزيع الزيت على مختلف أجزاء فروة الرأس.

كما يوجد أنواع من الشامبو تعمل على تكثيف الشعر والعناية بالشعر الخفيف، ويعمل اختيار قصة الشعر الكلاسيكية القصيرة على إخفاء عيوب الشعر الخفيف، وقصة الشعر غير المنتظمة تخفي عيوب الشعر الخفيف، وتعطي إحساسا بأن الشعر أكثر كثافة، ويمكن زيادة نمو الشعر نصف بوصة شهرياً من خلال تناول الغذاء الصحي المتوازن، الذي يعمل على إنتاج الجسم للعديد من الزيوت التي تساهم في حماية بصيلات الشعر الضعيفة، ويعتبر الكالسيوم من أهم العناصر لصحة الشعر والحفاظ عليه من الهشاشة وتعزيز صحة فروة الرأس.

اقرأ ايضا : افضل طرق العناية بالشعر بعد البروتين

السابق
كريمات تفتيح البشرة السمراء بسرعة للنساء
التالي
نصائح العناية بالشعر التالف والمتقصف وطرق علاجه

اترك تعليقاً