الشعر الجاف

كيفية العناية بالشعر الجاف والمجعد للنساء

العناية بالشعر الجاف والمجعد

العناية بالشعر الجاف والمجعد من الأمور المزعجة لدي معظم الفتيات والنساء لأنه يحتاج الي الاهتمام به بشكل مستمر للحفاظ علي مظهره الصحي ،حيث يتسم بعدة سمات تجعل منه أمرا مثيرا للقلق، منها الخشونة والتموج والجفاف والتقصف والهيشان.

افتقاد الشعر الجاف والمجعد للعناية اللازمة له، من شأنها زيادة مشكلاته، لذا ينصح أصحاب هذا النوع من الشعر بالاهتمام به ومراعاته للتخفيف من مشكلاته والاستفادة من شكله الجذاب.

طرق العناية بالشعر الجاف والمجعد

اتباع روتين خاص بالشعر الجاف والمجعد، قد يؤثر على طبيعة الشعر ويغير سماته لسمات أخرى أفضل، فكلما زاد الاهتمام كلما قلت المشكلات وأصبح الشعر لامع ذو رونق وصحة وجمال، وخاصة مع زيادة الطلب على الشعر المجعد واعتبارة موضه من موضات الشعر.

العناية بالشعر الجاف والمجعد من الأمور المعقدة والتي تتطلب وقتًا كافيًا للحصول على نتائج إيجابية حيث يحتاج الشعر الجاف والمجعد لعناية فائقة وطرق منتظمة للعناية به فالحكم على شكل الشعر في الوقت الحاضر أصبح من خلال مدى لمعانه وصحته وحيويته وليس من خلال ملمسه وذلك عن طريق مايلي:

الغسل اليومي للشعر

الشعر الجاف والمجعد لا يتعامل معاملة كباقي أنواع الشعر من حيث عدد مرات الغسل، حيث يحتاج الي:

  1. الغسل اليومي للتأكد من تنظيفه بشكل مستمر من كافة الأوساخ والأتربة التي تعلق به، كما أن الشعر الجاف يحتاج يوميًا للتعرض للماء والشامبو والبلسم لترطيبه وتهدئة هيشانه.
  2. غسل الشعر الجاف والمجعد، يتطلب تقسيم الشعر لعدد من الخصل، لضمان وصول الماء والشامبو لكافة أجزائه.
  3. يتطلب الشعر الجاف والمجعد عملية تدليك منتظمة أثناء وبعد الغسل، لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز الغدد الدهنية لإفراز الدهون الطبيعية لترطيب الشعر.

استخدام وسائد من الحرير

الشعر الجاف من أبرز سماته الخشونة، لذا كلما كانت الوسادة الملامسة له أثناء النوم ملساء كلما قل هيشانه وخشونته ،تساعد الوسائد القطنية أو الخشنة في زيادة خشونة الشعر وجفافه بامتصاصها للدهون الطبيعية كلما احتك الشعر بالوسادة أثناء النوم.

تجنب المجفف الحراري

طرق العناية بالشعر الجاف والمجعد

من أشد الأمور إيذاءً للشعر الجاف والمجعد، استخدام المجفف الحراري، حيث تعمل الحرارة المنبعثة منه والتي تستخدم في تجفيف الشعر المبلل على امتصاص المواد الدهنية والمرطبة للشعر، مما يزيد جفافه وهيشانه.

ينصح بتجفيف الشعر بالطريقة الطبيعية عبر منشفة قطنية لامتصاص البلل وفي حالة الحاجة الملحة لاستخدام المجفف يفضل ضبطه على أقل درجة حرارة.

الخلطات الطبيعية لعلاج الشعر

حيث يحتاج الشعر الجاف والمجعد للترطيب الدائم، وهنا تتدخل المواد الطبيعية من خلال الوصفات التي تمنح الشعر الترطيب لتقلل هيشانه وخشونته، بالإضافة للوصفات التي تعالج القشرة وتقصف الأطراف.

كيفية العناية بالشعر الجاف والمجعد

العناية بالشعر الجاف والمجعد من الأمور الأساسية التي لا غنى عنها، حيث تعد بمثابة علاج للشعر ومحاولة للتخلص من مشكلاته الكثيرة ومظهره غير الجذاب.

ينصح في اتباع طرق العناية بالشعر الجاف والمجعد، أن تتم كافة الخطوات بكيفية معينة حيث تختلف النتائج بالاختلافات الطفيفة في الكيفية التي تتم بها تنفيذ طرق العناية كما هو موضح فيما يلي.

ترطيب الشعر

يحتاج الشعر الجاف والمجعد لدخول عدد من الزيوت الطبيعية، لترطيب الشعر وتعويض ما يفقده من الإفرازات الدهنية الطبيعية.

ينصح بالاعتماد على الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند والسمسم والزيتون والأرجان، لترطيب الشعر وتهدئة هيشانه وتجنب جفافه وتقصفه، كما تساعد هذه الزيوت على فك تشابكه وتسهيل تصفيفه.

يدلك الشعر بأحد هذه الزيوت عن طريق غمس أطراف الأصابع في الزيت وتدليك فروة الرأس والشعر بالكامل بحرص ولطف.

كيفية غسل الشعر بطريقة صحية

يجب تطبيق كيفية معينة لغسل الشعر المجعد والجاف، حيث ينصح بتقسيم الشعر لخصل أثناء الغسيل وضمان وصول الماء لكافة الشعر.

غسل الشعر يجب أن يكون باستخدام ماء فاتر خالي من نسب الكلور العالية، والتي تزيد من جفافه وهيشانه، حيث ينصح باستخدام الماء المفلتر النقي في غسله.

يجب تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل، حيث يتقصف الشعر ويفقد زيوته ودهونه الطبيعية، بل يجب ترك الشعر يجف طبيعيًا ثم يمشط.

اقرأ ايضا: دليلك الشامل في العناية بالشعر والاظافر

استخدام الخلطات الطبيعية

حين الرغبة في تطبيق وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف والمجعد وتحسين حالته، لا بد من اختيار المواد الطبيعية التي من شأنها علاج جفاف الشعر وتموجه وهيشانه، ومن أهم هذه المواد الأفوكادو والعسل الأبيض.

تهرس حبة من الأفوكادو الطازج، ويضاف إليها ملعقتين من العسل الأبيض النقي، ويمزج الخليط ليتجانس كليًا، ويفرد على الشعر مدة لا تزيد عن 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

يعمل الأفوكادو على تقليل جفاف الشعر وعلاج الهيشان والتقصف الذي يصيب الأطراف.

العناية بالشعر المجعد والخشن

كيفية العناية بالشعر الجاف والمجعد

العناية بالشعر الجاف والمجعد تهدف لعلاج مشكلات جفاف الشعر وخشونته وهيشانه وتقصفه، حيث يصبح أمرًا مزعجًا حال اجتماع كافة هذه المواصفات مما يستدعي تدخل سريع بطرق عناية مبسطة مثل:

استخدام حمام الزيت

من أهم طرق العناية بالشعر الجاف والمجعد والخشن الالتزام بحمام الزيت، حيث يساعد في تقليل خشونة الشعر وتسهيل تسريحه وفك التشابك وإمداده بالترطيب اللازم.

تعمل الزيوت الطبيعية على تغذية الشعر، وكلما كان الشعر صحي، كلما تحسنت حالته وقل التقصف والهيشان والخشونة.

تسريح الشعر الخشن

تجنب تسريح الشعر الخشن وهو مبلل، من أول وأهم خطوات العناية به حيث يتعرض الشعر للتقصف وتمزيق خصلاته حال تسريحه وهو مبلل.

  • استخدام فرشاة واسعة الأسنان لكي تساعد في فك تشابكه دون الشعور بالألم أثناء التسريح.
  • استخدام الكريمات المصنعة من مواد طبيعية، لتسهيل تسريح الشعر وترطيبه قبل البدء في التسريح لتقليل خشونته.

العناية بالشعر القصير المجعد

العناية بالشعر الجاف المجعد هدفها الأساسي الحد من مشكلاته، ورغم انزعاج بعض الأفراد من الشعر الجاف المجعد، إلا أن البعض الآخر يجد تميزا في امتلاك هذا النوع من الشعر، ويعمل على تحسين حالته والإبقاء على الشكل المجعد كعنصر جذاب.

يمتلك الشعر القصير المجعد جاذبية خاصة وجمال، طالما توافرت فيه شروط الصحة والحيوية لذا يجب العناية به كما يلي:

  • الحفاظ عليه من الجفاف بحيث يتم ترطيبه بشكل دائم من خلال منتجات طبيعية كالزيوت والكريمات المستخدمة في الترطيب والتصفيف.
  • قص الشعر على يد متخصص لاختيار القصة المناسبة، بحيث تبرز القصة جاذبية التموجات في الشعر القصير.
  • الحفاظ على الأطراف دائمًا وقص المتقصف منها باستمرار.
  • الحفاظ على الشعر من العوامل الخارجية كأشعة الشمس والتقلبات الجويه والأتربة والتي تزيد درجة جفافه.
  • اختيار الفرشاة المناسبة للشعر القصير والمجعد بحيث يتم تسليك الشعر دون فك تموجاته.
  • لتجفيف الشعر المجعد القصير يقلب الشعر للأمام، ويتم التجفيف بالمنشفة القطنية بعناية حتى لا يزداد الهيشان.

تبقى دائما العناية بالتغذية الصحية من أهم الطرق التي تحفظ جمال وصحة ورونق الشعر، فمهما كان الشعر مجعدًا أو قصيرًا يبقى لمعان الشعر وحيويته هي الأساس طالما حصل على الغذاء الملائم من العناصر الغذائية المفيدة كالكالسيوم والحديد والفيتامينات وأوميجا 3.

تطبيق الوصفات الطبيعية من الأمور الهامة للعناية بالشعر المجعد وخاصة القصير، وينصح بإضافة قليل من زيت الروزماري لكمية مناسبة من زبدة الشيا وتدليك الشعر من الجذور للأطراف بالخليط، ويقسم الشعر لخصل متموجة ويتم ارتداء غطاء للرأس مدة 8 ساعات ثم يشطف بالماء الفاتر.

اقرأ ايضا: روتين العناية بالشعر التالف والمجعد والمتساقط 

السابق
روتين العناية بالشعر التالف والمجعد والمتساقط
التالي
روتين العناية بالبشرة للمراهقات افضل الطرق والنصائح

اترك تعليقاً