العناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر وتطويله بأفضل الوصفات والنصائح

نصائح العناية بالشعر وتطويله

العناية بالشعر وتطويله من الأمور التي تهتم بها كل امرأة تسعي للجمال والأناقة التي تبحث عنها  وتهتم بها في كل شئ في حياتها ، سنتعرف علي افضل النصائح والمعلومات التي تهم كل امرأة.

فيعد الشعر الطويل والصحي هو الهدف الذي تسعى كل امرأة وفتاة للوصول إليه، ولن يحدث ذلك إلا عن طريق الاهتمام بالشعر وتقديم الرعاية والاهتمام الكامل له، ويتم ذلك من خلال تقديم كل ما يحتاجه الشعر من معادن وبروتينات وفيتامينات، تجعله أكثر طولاً وكثافة.

العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله

تعاني الكثيرات من مشكلة تقصف الشعر وجفافه، حيث ترغب كل امرأة وفتاة في الحصول على شعر طويل وقوي، ولكن في حالة أن يصبح الشعر جافاً يتم وصفه بأنه شعر تالف وضعيف، ويحدث جفاف الشعر عندما تفقد خصلات الشعر الترطيب اللازم له، فتبدوا متقصفة وباهتة، حيث يؤدي جفاف الشعر لحدوث تقصف في الأطراف.

وهناك العديد من العوامل التي ينتج عنها تقصف الشعر وجفافه، ومنها:

  • بعض الأمراض التي تتسبب في تقصف الشعر وضعفه.
  • كما تؤدي استخدام المياه المعالجة بالكلور لضعف بصيلات الشعر أيضاً.
  • سوء التغذية له دور فعال كذلك في جفاف الشعر.
  • وكثرة غسل الشعر بصورة مبالغ فيها، وكذلك قلة ترطيب الشعر، كلها عوامل تساهم في تقصف الشعر وضعفه.

اقرأ ايضا: افضل طرق العناية بالشعر بعد البروتين

كيفية العناية بالشعر وتطويله

كيفية العناية بالشعر وتطويله

يعتبر الشعر هو تاج المرأة وسر جاذبيتها، وتطمح كل امرأة وفتاة في الحصول على شعر كثيف وصحي، وهناك العديد من الطرق التي تهتم بجمال العناية بالشعر وتطويله وكثافته ومن أهمها:

تناول الغذاء الصحي

يعتبر الحرص على تناول عذاء مفيد صحي من أهم الطرق العناية بالشعر وتطويله، وهناك العديد من الأغذية المفيدة للشعر كسمك السلمون، الذي يوجد به الكثير من العناصر المفيدة والمغذية للشعر، كما يعمل الحديد على منع تقصف الشعر، ويحافظ الجزر على صحة فروة الرأس، وللمكسرات والبيض أهمية خاصة في العناية بالشعر وتطويله.

 وصفات العناية بالشعر وتطويله

هناك العديد من الوصفات القديمة والموروثة، وبعض الوصفات الحديثة التي تساعد في الاهتمام بالشعر وزيادة كثافته وتطويله ومنها:

خلطة الثوم لتطويل الشعر

يعد الثوم من أكثر الوصفات فاعلية في العناية بالشعر وتطويله ، ويمكن استخدامه عن طريق تقشير رأس ثوم كاملة وهرسها حتى نحصل على عجينة ناعمة، ثم نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من كل من زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون لهذه العجينة، حيث يتم وضع مزيج الزيوت على نار هادئة حتى يسخن.

وبعدها يتم إضافة الثوم لهذا المزيج وتقليبه على النار حتى يسخن، ويترك الخليط ليبرد، ثم يتم وضعه على الرأس لمدة ثماني ساعات، وبعدها يتم غسله بالشامبو والماء البارد، وللحصول على أفضل نتيجة يمكن تكرار تلك الخطوات مرة أسبوعياً لمدة ستة أسابيع متتالية، وهذه الطريقة تساعد على العناية بالشعر وتطويله.

نصائح العناية بالشعر وتطويله

وصفات العناية بالشعر وتطويله

لكي نتمكن من الحصول على الشعر ناعم صحي، يجب اتباع كل ما هو مفيد للشعر، والابتعاد عن أي شئ يتسبب في تلفه، كتجنب استخدام الصبغات الكيميائية التي تلحق ضرراً كبيراً بالشعر، حيث يمكن استبدالها بالعديد من الصبغات الطبيعية والحناء التي تفيد الشعر، وتمنحه التغذية التي يحتاجها، كما يؤدي استخدام الماء الساخن لجفاف الشعر وتقصفه.

  1. لذا ينصح باستخدام الماء الدافئ للاحتفاظ بشعر صحي وقوي.
  2. كما يجب التقليل من استخدام مجفف الشعر، وقصه بشكل دوري، بالإضافة لاستخدام الخلطات والوصفات الطبية المفيدة للشعر.
  3. ويتم عمل تدليك فروة الرأس بلطف على تنشيط الدورة الدموية، واستخدام فرشاة خشبية في تسريح الشعر، ويساعد تناول كميات كبيرة من الماء في الحفاظ على حيوية الشعر وقوته.
  4. ويجب تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على كافة العناصر التي يحتاجها الشعر، وعدم اتباع أي نظام غذائي محدد بدون استشارة الطبيب، كما يساعد تجنب استخدام المشروبات الغازية والمنبهات في الحفاظ على الشعر.
  5. وينصح بتجنب العصبية والتوتر والإجهاد الزائد، حيث تؤدي لضعف الشعر وتقصفه، فتناول المكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3 تزيد من قوة بصيلات الشعر، ويجب عدم تغطية الشعر قبل جفافه بصورة تامة، وكذلك عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة لفترة طويلة يساعد على العناية بالشعر وتطويله.
  6. وعن الأغذية المفيدة في تطويل الشعر فيتمثل أهمها في الأسماك والدجاج واللحوم الحمراء، لاحتوائها على العناصر المفيدة لصحة الجسم عامةً والشعر خاصةً، كما يساعد تناول الخضروات الورقية كالجرجير والقرنبيط وكذلك البقوليات، في الحفاظ على حيوية الشعر وصحته.
  7. ويعتبر “السيلينيوم” من أهم المعادن لصحة فروة الرأس ويوجد بمشتقات الألبان، الكبد، البيض، التوت، الجزر، والأفوكادو.

العناية بالشعر وتطويله للرجال

يرجع نمو الشعر لدى الرجال في الغالب لعوامل وراثية، ولكن إذا كانت طبيعة شعر الرجل هي عدم النمو فلا يفقد الأمل، فهناك العديد من الطرق التي تعمل على تطويل الشعر وأهمها:

تناول البروتين المغذي للشعر

حيث يعتبر الجسم بأكمله كيان واحد، لا يمكن فصله، وعندما يتغذى الجسم تتغذى فروة الرأس، ويترتب على ذلك الحصول على شعر قوي وصحي.

والبروتين من أهم الأغذية المفيدة للشعر، لذا يفضل تناول 120 جرام من اللحوم يومياً، وإذا كنت لا ترغب في تناول اللحوم، يمكن استبدالها بالمكسرات والبقوليات.

ترطيب الشعر الجاف

يعتبر الشعر أهم رموز الجمال عند كل امرأة وفتاة، لذا يمكن الاعتناء به بشكل دائم، ويرجع اختلاف أنواع الشعر بين شعر دهني، شعر جاف، وشعر عادي، نتيجة لاختلاف نشاط الغدة الدهنية الموجودة في فروة الرأس من إنسان لآخر.

ففي حالة الشعر الجاف تكون الغدد الدهنية غير نشطة، ويترتب على ذلك أن تكون إفرازاتها قليلة، مما يتسبب في إجهاد الشعر وتقصفه، لذا يحتاج الشعر الجاف لعناية خاصة به من أجل الحفاظ عليه وعلى مظهره اللامع الجذاب، حيث يظهر الشعر بمظهر جاف بعد الاستحمام بسبب غسله بالماء والشامبو.

وترطيب الشعر بعد الاستحمام يقصد به كيفية الحفاظ على الماء بداخله ليصبح رطباً لأطول فترة ممكنة، فمن السهولة أن يتم تعريض الشعر للماء، ولكن من السهولة أيضاً يتم فقده.

وعن كيفية الحفاظ على الشعر بعد الاستحمام يمكن تجفيف الشعر من الماء الزائد بمنشفة قطنية ناعمة عن طريق التدليك الخفيف، ثم دهن الشعر بجل الصبار، ولكن يجب التركيز على الشعر وليس الجذور، ويفضل في حالة الشعر الجاف دهن الزيت على الشعر وهو مبلل للحفاظ على رطوبته، والاحتفاظ بالماء بداخله، ويتم اختيار نوع الزيوت المناسبة للشعر.

وأثناء الاستحمام يجب الانحناء للأمام عند غسل الشعر، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس.

علاج تساقط الشعر الوراثي

يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر بصورة كبيرة، وفي بعض الحالات يكون تساقط الشعر يرجع لأسباب وراثية، يمكن الحد منها والتغلب عليها في كثير من الأحيان.

تساقط الشعر الوراثي هو خلل هرموني جيني يقوم بإصابة بصيلات الشعر، وتبدأ المشكلة في الظهور خاصةً في المنطقة الأمامية من الشعر، ولكن من النادر ما تصاب النساء بالصلع في عمر الشباب، وتزداد فرص الإصابة في سن اليأس، حيث يتم تساقط الشعر بمناطق مختلفة من فروة الرأس، بسبب زيادة إفراز هرمون “التوستيستيرون”، وكذلك إصابة بصيلات الشعر بالحساسية.

وللوقاية والحد من مشكلة تساقط الشعر الذي يرجع لعوامل وراثية يجب تناول الأغذية المفيدة للجسم عامةً وللشعر خاصةً، واستخدام الزيوت الطبيعية التي تفيد بصيلات الشعر ولا تحتوي على أي مواد كيميائية ضارة.

اقرأ ايضا: طرق العناية بالشعر المتساقط وتقوية بصيلات الشعر

السابق
روتين العناية بالبشرة بأفضل الوصفات الطبيعية
التالي
دليلك الشامل في العناية بالشعر والاظافر

اترك تعليقاً