زيادة الوزن

كيفية زيادة الوزن في رمضان

كيفية زيادة الوزن في رمضان

كيفية زيادة الوزن في رمضان لا يُمكن أن يتحقق من خلال الإفراط في تناول الأطعمة خاصة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية فقط حيث أن هذه الزيادة تكون في الكتلة الدهنية في الجسم لذلك  طريقة تعتبر خاطئة تؤثر على صحة الفرد بشكل بالغ يتعارض من قدرته على ممارسة الرّياضة أو أنشطة حياته اليومية.

الزيادة الصحية في الوزن تكون خلال اتباع نظام غذائي يعتمد على سعرات حرارية عالية يعتمد على الكربوهيدرات والبروتينات بشكل أساسي بمعدل متوسط على الدهون هذا طبعًا مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم وبطرق صحيحة.

كيفية زيادة الوزن في رمضان بسرعة

شهر رمضان  له تأثير واضح في وزن الجسم حيث أن هناك دّراسات تؤكد أثره في إنقاص الوزن بينما دراسات أخرى أثبتت مساهمته في زيادة الوزن اعتمادًا على سّلوكيات الأفراد خلال هذا الشهر لكن يظل التغير الذي يحدث في الوزن خلاله بسيط وغير مؤثر بدرجة كبيرة.

ويُمكن للأشّخاص من خلال عاداتهم الغذائيّة المختلفة اتباع طل طرق زيادة الوزن في رمضان  بسرعة لأيّ من الفئتيْن الرجال أو النساء، مع الحرص على أن تكون الزيادة في الوزن خلال شهر رمضان  من خلال تناول أطعمة عالية السُّعرات الحراريّة زيادة صحيّة وكذلك الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام لزيادة حجم العضلات وبالتالي زيادة الوزن.

كيفية زيادة الوزن في رمضان للرجال

كيفية زيادة الوزن في رمضان للرجال

سنتعرف بالخطوات علي افضل طرق زيادة الوزن في رمضان وهي كالآتي:

  1. يجب اختيار طعام ذي سعرات حرارة مرتفعة و بكثرة مثل تناول الحليب كامل الدسم وكذلك تناول الأفوكادو والاعتماد على العصائر الطبيعية مثل عصير العنب وتناول الخبز الإسفنجيّ الذي يصنع من القمح الكامل حيث أن تناول الأطعمة عالية الدّهون سعرات حراريّة أكثر من السّكريّات التي تكون في نفس الحجم دون الحاجة إلى زيادة كميات الأكل بكميات كبيرة.
  2. يجب الحرص على تناول الدّهون الصّحيّة الغير مشبعة والابتعاد عن الدّهون المُشبعة أو الدهون المتحولة نظرا لأضرارها الكبيرة على صحة الفرد.
  3. ممارسة الرياضة يعتبر أمر مهم جدا مع اتباع هذه الحمية لانها احدى طرق زيادة الوزن في رمصان.
  4. في خلال شهر رمضان يمكن إضافة زيت الزيتون وبشكل يومي على جميع السلطات والشوربات، واللجوء إلى تناول الأرز وكذلك تناول المعكرونة المحضرة بزيت الزّيتون أو زيت دوار الشمس وتناول أطعمة مثل الأفوكادو أو الذرة أو معكرونة القمح و إضافتها إلى السّلطات.
  5. يجب على الرجال تناول ثلاث وجبات على الأقل في اليوم الواحد خلال شهر رمضان وهي وجبة الإفطار ووجبة السّحور  ووجبة أخرى رئيسية في خلال الفترة بينهما مع تنظيم الأوقات التي يتم فيها تناول الوجبات خاصة وجبة السّحور والوجبة الأخرى بحيث يكونا في نفس المعاد كل يوم.
  6. تعمد البدء بتناول الوجبة الرئيسية أو المقبلات من اللحوم والدواجن قبل تناول السلطات أو الشوربة هو إحدى طرق زيادة الوزن في رمضان.
  7. زيادة كمية الطعام والسعرات الحراريّة الموجودة في الطعام وذلك مثل إضافة مختلف أنواع الجبن إلى طبق الطعام الرئيسي مع تناول الطعام في أواني أكبر حجمًا واستخدام ملاعق أكبر حجماً من المُعتاد وبالتالي يساهم في زيادة الوزن خلال شهر رمضان.
  8. محاولة تناول عدة وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية مثل تناول الفواكه المُجففة وكذلك تناول المكسرات وتناول البذورمما يساعد في إضافة سعرات حراريّة إلى النظام الغذائي اليوم
  9. تناول الرجال للسُّعرات الحراريّة في صورة  سّوائل مثل تناول عصائر الفواكه الطّبيعيّة مثل عصير العنب وعصير التّوت البريّ وتناول كوكتيل الفواكه مع الحليب والعسل وكلها أغذية ذات سعرات حرارية عالية تساعد في كل طرق زيادة الوزن في رمضان
  10. يجب أن يمارس الرجال التّمارين الرياضة مثل تمارين القوّة لزيادة الكتلة العضلية مع الحرص على تناول سعرات حراريّة إضافيّة وبالتالي تزيد كتلة النّسيج الدّهني وكتلة النّسيج العضليّ في الجسم مما يساعد على زيادة الوزن في رمضان بالدرجة المطلوبة مع الحرص على ممارسة هذه التّمارين الرّياضيّة بعد الإفطار خلال شهر رمضان.

كيفية زيادة الوزن في رمضان للبنات

كيفية زيادة الوزن في رمضان للبنات

يجب أن تحرص جميع البنات على تناول مشروبات ذات سعرات حرارية عالية  تساعد على زيادة الوزن في شهر رمضان عن طريق زيادة السعرات الحرارية في الطعام الذي تأكلينه.

  1. تناول شرائح التوست مع زبدة الفول السوداني أثناء تناول وجبة الطعام يساعد بشكل كبير في زيادة الوزن لدى الفتيات خلال شهر رمضان أو تناول التفاح وتناول  اللبن مع العسل والجوز المفروم.
  2. الحرص على إمداد الطعام بالمقبلات الصحية  التي تفتح الشهية وكذلك في الفترة التي بعد الإفطار.
  3. يجب أن تحرص البنات على تناول كميات أكبر من البروتين فى وجبات الطعام خاصة وجبة الإفطار مع الحرص على تناول الكثير من الخضروات النشوية مثل البطاطا لانها تعد إحدى طرق زيادة الوزن في رمضان.
  4. انتظام الوجبات بطريقة منتظمة وتناولها بكميات محددة في أوقات محددة وخلال فترات محددة وكذلك تناول الوجبات الصغيرة  كل 3 ساعات تقريبًا.

نصائح لزيادة الوزن في رمضان

  1. الحرص على إضافة الاطعمة التي  تزيد الوزن خلال شهر رمضان الى البرنامج الغذائي وهي مثل العسل والمايونيز والزبدة والقشطة والفاكهة المجففة  وتناول  الأجبان الدسمة وكذلك تناول المكسرات مثل الفستق واللوز.
  2. عدم ترك تناول وجبة السحور مهما حدث حيث أنها تعد وجبة أساسية في النظام الغذائي الذي يهدف لزيادة الوزن خلال شهر رمضان. ((webteb))
  3. التركيز على تناول الخبز والأجبان والزبدة والعسل والمربيات وتناول الموز أو الفواكة المجففة حيث أن حبة الموز تحتوي على 100 سعرة حرارية وكذلك الفواكه المجفّفة غنيّة بالسعرات حسب حجم الحبّة وبهذا يمكن للجسم  أن يعوّض ما يفقده من عناصر غذائية مهمة خلال شهر واحد.
  4. مراقبة الوزن بانتظام خلال فترة شهر رمضان بحيث استعادة أي نقص في الوزن ممكن ان يحدث مع الحرص على استشارة الطبيب أو متخصص في مجال التغذية لمعرفة كافة طرق زيادة الوزن في رمضان.
  5. أن تكون بداية الإفطار بشرب الماء والحرص على تناول التمر لتهيئة المعدة لهضم ثم تناول الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية العالية مثل الأرز والبطاطس وكذلك تناول الطعام المفضل بأي كمية تساعد في كل طرق زيادة الوزن في رمضان.
  6. تناول التمر بكمية كبيرة خلال شهر رمضان لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية لذا يعد الإكثار من تناوله ضروري لزيادة الوزن خاصة إذا تم تناوله خلال وجبة الإفطار.
  7. تناول الكثير من المشروبات الرمضانية التي تكسب الجسم الطاقة لشدّة حلاوتها وكذلك إمداد الجسم بالسوائل التي يحتاجها ويفقدها خلال ساعات الصوم أثناء النهار لذا يجب الإكثار من شربها مثل عصير قمر الدين الذي يمد الجسم في الكوب الواحد ب100 سعر حراري وعصائر مثل  التمر الهندي وغيرها من العصائر التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

اكلات لزيادة الوزن في رمضان

كيفية زيادة الوزن في رمضان بسرعة

مشروب الشوكولاته بالبندق لزيادة الوزن

  1. يتم تحضير المكونات و إضافة حوالي 444 مل من حليب الشوكولاتة في كوب كبير.
  2. ويتم إضافة ملعقة من زبدة البندق ثم إضافة حبة أفوكادو ،وإضافة كوب من لبن الفانيلا وإضافة كوب من من التوت البري الطازج أو المجمد مع كوب من لبن الفانيلا.
  3. ثم خلط المكونات جيداً حتي يصبح مزيج متجانس ووضعه في الثلاجة حتي يبرد قليلاً وأكله بعد ذلك.

نموذج وجبة تحتوي على 2500 سعر حراري يمكن تناولها خلال شهر رمضان

  • وجبة الإفطار: تناول ساندوتش من الخبز  مع قطعة من اللحم وكذلك شرائح الطماطم مع تناول  كوب من اللبن كامل الدسم ثم تناول قطعة من البطاطا. ((mawdoo3))
  • الوجبة الخفيفة الأولى: تناول تفاحة  من تناول المكسرات.
  • الوجبة الخفيفة الثانية: تناول قطعة لحم.
  • السحور: تناول صحن من السلطة الخضراء مع تناول كوب لبن أو عصير  طبيعي مع تناول قطعة من سمك سلمون فيليه مع تناول قطعة من البطاطا المهروسة.
  • الوجبة الخفيفة: تناول كوب من الزبادي كامل الدسم مع شرائح الفراولة.

اقرأ ايضا: بالخطوات طريقة تحضير الشوفان لزيادة الوزن وتضخيمه

السابق
طريقة زيادة الوزن في رمضان بالخطوات
التالي
طريقة زيادة الوزن لمرضى القولون العصبي

اترك تعليقاً