الشعر الجاف

طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف من المنزل

طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف

العناية بالشعر الجاف والمتقصف للباحثات عن الجمال مقاييس مختلفة للحكم على جمال شعرهن، ما بين تفضيل الأملس المنسدل أو الخشن المجعد إلا أن المتفق عليه هو كون لمعان وحيوية ونضارة وصحة الشعر من الأمور التي لا غنى عنها مهما اختلف شكل ونوع الشعر.

الأنواع والأشكال المختلفة للشعر لا بد أن تجد عناية لتجنب مشكلاتها، وحماية صحة الشعر وخاصة حال معاناته من مشكلة الجفاف والتقصف، وتفاقم المشكلات لتصل لحد التساقط أو تغير ملمس الشعر للخشونة، وفيما يلي الطرق المختلفة للعناية بالشعر الجاف وحلول لكافة مشاكله.

كيفية العناية بالشعر الجاف والمتقصف

العناية بالشعر الجاف والمتقصف، ضرورية لحماية الشعر من تفاقم المشكلات، فكلما كان التدخل سريع في علاج الجفاف والتقصف كلما كان من الممكن حماية الشعر.

جفاف الشعر وتقصفه يعد من المشكلات المؤرقة، حيث يعكس ضعف الشعر وفقدانه للترطيب الكافي، مما يؤثر سلبًا على ملمس الشعر ويساعد في هيشانه، ومع زيادة التعرض للجفاف تتقصف أطراف الشعر ويسوء مظهره.

عند تلف الشعر وفقدان الترطيب والجفاف والتقصف لا بد من تدخل بكيفية معينة لحل المشكلات وذلك كما يلي:

  • الوقوف على كافة الأسباب التي أدت إلى جفاف الشعر وتقصفه، هو بداية العناية السليمة بالشعر.
  • تجنب التعرض لعوامل المناخ المتقلبة بجانب تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة وذلك للحفاظ على ترطيب الشعر ووقف جفافه.
  • غسل الشعر لا بد أن يكون بكيفية معينة، فيجب تجنب الغسل المتكرر له حتى لا يفقد مخزون الدهون الطبيعية اللازمة لترطيبه، كما يفضل غسل الشعر بالماء الفاتر بعيدًا عن البارد والساخن، ويجب عدم تمشيطه بعد الغسل مباشرة بحيث يمنع الشعر من فرصة التجفيف الطبيعي.
  • من أكثر العوامل إيذاء للشعر ويغفلها الكثير هي الإكسسوارات المستخدمة لتزيين الشعر أو ربطه، فكلما كانت حادة أو مطاطية كلما شد الشعر لتركيبها أو إزالتها، مما يضعفه ويرهقه ويتسبب في سحب الترطيب ويقصفه ويجعلخ يتساقط.
  • التغذية السليمة تنعكس إيجابيًا على صحة الشعر، فكلما كان الغذاء المتناول غني بالعناصر الغذائية المفيدة كالفيتامينات، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنسيوم، كلما انعكس ذلك على جمال وحيوية الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف والتساقط.
  • قص الأطراف من الأمور الضرورية فكلما تقصفت الأطراف كلما ضعف الشعر وانتقل التقصف لأجزاء الشعر ككل لذا يجب متابعة ظهور التقصف وقصه عن طريق شخص متخصص.

اقرأ ايضا: روتين العناية بالشعر التالف والمجعد والمتساقط 

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن

العناية بالشعر الجاف والمتقصف تهدف في مجملها لحل مشكلة الجفاف، وترطيب الشعر وحمايته من التقصف، وبالتالي حمايته من الخشونة التي تنتج عن الجفاف، وتلف الشعر من جفاف وتقصف وخشونة يتطلب عناية منتظمة وفقًا لخطوات تحقق الأهداف المرجوة، ومن أهم طرق العناية

  • اختيار الوسادة الحرير أو الساتان أثناء النوم، أمر بسيط ولكنه فعال للغاية للعناية بالشعر الخشن، فمع احتكاك الشعر ليلًا بسطح ناعم تقل خشونة الشعر، والعكس حال احتكاك الشعر بسطح قطني أو خشن يمتص ترطيب الشعر ويجف يومًا بيوم وتزداد الخشونة.
  • الوصفات الطبيعية مطلوبة في حالة تلف الشعر وجفافه وتقصفه وخشونته، حيث يحتاج الشعر لإمداده بالعناصر المغذية والمعالجة بشكل مباشر من خلال وصفات طبيعية.

ومن أهم الوصفات لعلاج هذه الحالة

وصفة الموز والأفوكادو للعناية بالشعر

حيث يعمل الموز والأفوكادو على علاج الكثير من مشاكل الشعر، منها التقصف والجفاف كما يضفي ملمسًا ناعمًا على الشعر، ويجدد حيويته وصحته عبر إمداده بالتغذية والفيتامينات والفسفور والحديد والكالسيوم.

  • تهرس حبة من الموز وحبة من ثمرة الأفوكادو جيدًا، وتضاف ملعقة من حبوب الذرة و3 ملاعق من زيت الزيتون، وتخلط جميع المكونات وتخفف بالماء للحصول على خليط يسهل فرده ويغلف الشعر بالخليط.
  • يترك الخليط مدة تصل لست ساعات ثم يتم شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو الطبي، ويمكن تكرار الوصفة أسبوعيًا للوصول لنتائج مرضية.

العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله

العناية بالشعر الجاف والمتقصف تحتاج مزيد من الاستمرارية والمواظبة، لضمان الحصول على النتائج المرضية.

من ضمن مشكلات الشعر الجاف والمتقصف صعوبة الحصول على طول مناسب للشعر فمع ضعفه وقلة الدهون الطبيعية المرطبة والمغذية يبقى منكمشًا غير قادر على الزيادة في الطول ، وخضوع الشعر لبرنامج متكامل من العناية يؤهله لاكتساب سنتيمترات وزيادة طوله وذلك من خلال العناية المستمرة والاهتمام به.

من أهم أسباب ضعف الشعر وجفافه وتقصفه ووقف زيادته في الطول، تكرار تعريض الشعر للصبغات الصناعية والتي ترهقه وتوقف نموه بشكل طبيعي، ومع التكرار يتلف الشعر كليًا لذا لا بد من تجنب هذه الصبغات واستبدالها بالحناء والصبغات الطبيعية، وهذا أمر حتمي للحصول على شعر صحي يزداد طولًا بمعدل طبيعي.

الوصفات الطبيعية من أسرع طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف، وتساعد في زيادة طوله، ومن أهم هذه الوصفات:

وصفة نواة التمر لتطويل الشعر

  • تطحن سبع حبات من نواة التمر ويطحن معها ملعقة من حبوب الحلبة، مع ملعقة من زيت الزيتون والخروع والسمسم وجوز الهند والروزماري وتشكل عجينة سهلة الفرد من كافة المكونات.
  • تفرد العجينة على الشعر من الجذور إلى الأطراف لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء والفاتر وقليل من البلسم.
  • تعمل الوصفة على ترطيب الشعر وتغذيته والقضاء على التقصف وزيادة طوله وكثافته.

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد

العناية بالشعر الجاف والمتقصف من المسلمات، وخاصة مع زيادة سوء حال الشعر، فرغم صعوبة مشكلات جفاف وتقصف الشعر إلا أن تجعد الشعر يزيد الأمر صعوبة حيث يتطلب الشعر في هذه الحالة تدخل سريع للحفاظ عليه وإضفاء الحيوية والمظهر المقبول وذلك من خلال:

  • تجنب منتجات الشعر الداخل في تكوينها مادة السيليكون والصوديوم والكبريت.
  • تجنب فقد الشعر لكل عوامل الترطيب، بحيث ينصح بترطيب الشعر دائما من خلال شامبو وبلسم مناسب للشعر الجاف والمجعد، مع ضرورة تهدئة الشعر بزيوت طبيعية لفك تشابكه.

الاختيار من بين وصفات العناية بالشعر ما يناسب طبيعة الشعر الجاف والمتقصف والمجعد، ومن أفضل الوصفات التي عرضها خبراء الشعر لعلاج هذه المشكلات:

وصفة الشمندر وزيت السمسم للعناية بالشعر

  • تخلط ملعقة من زيت السمسم، وملعقة من عصير الشمندر، وملعقة من عصير الليمون، وتقلب المكونات جيدًا ويتم تدليك فروة الرأس بالخليط.
  • يفضل تغليف الشعر بمنشفة حرارية لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  • تكرر الوصفة مرة أسبوعيًا لعلاج مشاكل الشعر الجاف والمتقصف والمجعد.

طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف

العناية بالشعر الجاف والمتقصف هي بداية للحصول على شعر صحي مفعم بالحيوية، حيث يمكن السيطرة على جفاف وتقصف الشعر عن طريق اتباع تعليمات محددة، يمكن من خلالها توفير الحماية والتغذية للشعر ومن ضمن هذه الطرق:

  • ترطيب الشعر دائما بأحد الزيوت الطبيعية، لتعويض فقدانه للدهون الطبيعية مما يساعد في جفافه وينصح باستخدام زيت الزيتون أو السمسم أو الأرجان أو جوز الهند.
  • التعامل بلطف مع الشعر الجاف سواء في عملية الغسيل أو التجفيف أو التمشيط.
  • تجنب تعرض الشعر مباشرة للأتربة والهواء الساخن والبارد وكذلك أشعة الشمس.
  • تجنب الصبغات الصناعية وفرد الشعر الكيميائي، حيث تتلف الشعر وتزيد جفافه وتقصفه.
  • التعامل مع الشعر على أنه كائن يتنفس ويحتاج للغذاء والعناصر الغذائية، لذا ينصح بتغيير أنماط الغذاء والاعتماد على الأكل الصحي المحتوي علي الأوميجا 3 والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وفيتامين A ,C ,B ,D.

اقرأ ايضا: كيفية العناية بالشعر الجاف والمجعد للنساء

السابق
روتين العناية بالبشرة للمراهقات افضل الطرق والنصائح
التالي
كيفية استخدام الحلبة لزيادة الوزن في أسبوع

اترك تعليقاً