العناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة المختلطة بوصفات طبيعية

روتين العناية بالبشرة المختلطة والحبوب

روتين العناية بالبشرة المختلطة من الأمور التي تجدها بعض النساء متعبة وتأخذ وقت طويل للعناية بها ، فالحصول على بشرة نقية وصحية خالية من العيوب والمشكلات، أمر يسعى لتحقيقه الجميع، ويزداد الأمر صعوبة حال امتلاك بشرة مختلطة تجمع بين مميزات وعيوب البشرة الجافة والدهنية، وامتلاك بشرة حساسة أي تزداد مشاكل البشرة المختلطة والحساسة، مما يتطلب عناية فائقة وروتين منتظم لتجنب أضرار البشرة وظهورها بمظهر غير مرضي.

معاناة البشرة المختلطة دائما ما تتمركز حول ظهور البقع الداكنة في مناطق من الوجه وظهور البثور في مناطق أخرى لذا ينصح بمزيد من العناية بالبشرة المختلطة والحساسة.

اقرأ ايضا: افضل وصفات طبيعية للوجه الدهني والجاف والشاحب

روتين العناية بالبشرة المختلطة والحبوب

يعاني أصحاب البشرة المختلطة من ظهور الدهون، وخاصة على مناطق الجبهة والأنف والذقن، وتعمل هذه الدهون على جمع الأتربة والأوساخ بفعل التعرض للعوامل الجوية، حيث تلتصق الأتربة على الدهون لتمتصها البشرة لتكون بكتيريا مسببة للالتهابات، وتبدأ الحبوب والبثور في الظهور بشكل مزعج.

روتين العناية بالبشرة المختلطة وحمايته من الحبوب يتطلب عناية ومتابعة لصحة البشرة عن طريق روتين خاص أهم خطواته وهي مايلي:

1- تنظيف البشرة بشكل مستمر

تحتاج البشرة المختلطة لتنظيف دائم لإزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة على الأجزاء الدهنية من البشرة، والتي تتسبب في ظهور الحبوب بالوجه، لذا ينصح باختيار غسول ملائم للبشرة المختلطة بحيث يكون خالي من الكحول والمواد المسببة لجفاف البشرة.

2- إزالة المكياج بشكل مستمر

الميك أب من العوامل التي تلحق الضرر بالبشرة، وخاصة مع تراكم مساحيق التجميل على البشرة، حيث تؤثر على حركة المسام وتؤدي لالتهاب البشرة، وظهور الحبوب لذا يجب التخلص دائمًا من بقايا مساحيق التجميل.

3- اللجوء لطبيب الجلدية

ينصح بزيارة طبيب الجلدية حال ظهور البثور بالوجه حتى لا تتفاقم الأزمة وتنتشر الحبوب بشكل غير مرضي.

4- ماسكات للبشرة المختلطة بوصفات طبيعية

روتين العناية بالبشرة المختلطة

ينصح باختيار عدد من الوصفات الملائمة للبشرة المختلطة، ومتابعة روتين العناية بالبشرة المختلطة في تطبيق هذه الوصفات بشكل منتظم أسبوعيًا لضمان استفادة البشرة من مكونات هذه الوصفات، للحصول على بشرة صحية وخالية من البثور والحبوب.

من أهم المكونات الطبيعية التي تستخدم كقناع للبشرة المختلطة، الموز والعسل واللبن الرائب والأفوكادو والليمون والخيار والشوفان والطماطم حيث تعمل هذه المواد على تحقيق التوازن في كمية الدهون التي تفرزها البشرة مع ترطيب البشرة طبيعيًا.

تقشير البشرة المختلطة

ينصح اثناء عمل روتين العناية بالبشرة المختلطة باختيار مواد طبيعية تساعد في تقشير البشرة، وإزالة الجلد الميت والشوائب المتراكمة على البشرة، لعدم السماح بتكون البكتيريا التي تظهر الحبوب.

1- الروتين الغذائي

الغذاء اليومي من أكثر العوامل فاعلية في منع أو تكوين الحبوب بالبشرة، حيث تعمل الأغذية الغنية بالمواد الدهنية المشبعة على زيادة إفراز الغدد الدهنية في البشرة المختلطة مما يعجل بظهور البثور.

اتباع نظام غذائي صحي معتمد على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن يعمل على تنقية البشرة ويجعلها أكثر صحة وجمال.

2- شرب الماء

يعتبر شرب الماء من أهم طرق العناية بالبشرة المختلطة، حيث ينصح بتناول الماء باستمرار حتى ترطب البشرة طبيعيًا ويمنع جفاف البشرة ويتحقق توازن نسبة الدهون فيها مما يقلل أو يمنع ظهور الحبوب.

3- استعمال واقي الشمس

الشمس رغم فائدتها الكبيرة إلا أن التعرض لها بشكل مباشر يضر بالبشرة وخاصة البشرة المختلطة والتي يسعى أصحابها لتجنب المشكلات المزدوجة التي تتعرض لها.

ينصح باستخدام واقي للشمس ولا بد أن يكون ملائم للبشرة المختلطة وطبيعتها حيث يحافظ على البشرة ويمنع تكون الدهون ويمنع جفاف البشرة وظهور التصبغات والبقع الداكنة.

العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

روتين العناية بالبشرة المختلطة بوصفات طبيعية

روتين العناية بالبشرة المختلطة وخاصة البشرة الحساسة التي قد يشعر أصحابها بعدم ارتياح حال تطبيق الوصفات الطبيعية، حيث تلتهب البشرة أو يشعرون بوخز أو تنتشر البثور وتصاب البشرة الحساسة بعدد من الأمراض منها

  • جفاف الجلد.
  • الحكة الجلدية.
  • مرض الخلايا الجلدية البدينة.
  • التهاب الجلد التماسي.
  • المتلازمة السرطانية.

أهم طرق العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

  • تجنب الصابون الصناعي والاعتماد على صابون غير عطري.
  • الاعتماد على الزيوت الطبيعية في ترطيب البشرة.
  • اختيار غسول للوجه مناسب للبشرة الحساسة.
  • استخدام الماء الدافئ والابتعاد عن الماء الساخن أو البارد.
  • استخدام المنشفة القطنية للتجفيف بطريقة التربيت، وتجنب فرك البشرة بقوة أثناء التجفيف.
  • قبل تطبيق أي وصفة طبيعية على البشرة لا بد من إجراء اختبار للحساسية في جزء صغير من البشرة، للتأكد من عدم وجود حساسية من أي من مكونات الوصفة.
  • اختيار منتجات طبيعية للعناية بالبشرة يوميًا، وتجنب المنتجات الصناعية حيث تتميز المنتجات الطبيعية بأنها خفيفة على البشرة عكس المنتجات الصناعية التي تسبب الأذى.

ماسكات للبشرة المختلطة

روتين العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

تجمع البشرة المختلطة بين نوعي البشرة الدهنية والجافة مما يصعب عملية العناية بها، ولتجنب مشكلات البشرة المختلطة يجب تطبيق عدد من الماسكات الطبيعية التي تراعي اختلاف نوعية البشرة في الوجه الواحد، وذلك لحمايتها وحل مشكلاتها ومن ضمن هذه الماسكات.

وصفة الأفوكادو وجل الصبار

تهرس حبة من الأفوكادو الطازج مع ملعقتين من جل الصبار، ويخلط للحصول على مزيج متجانس ثم يفرد على الوجه والرقبة، ويترك لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر وتكرر مرتين أسبوعيًا.

تعمل الدهون الصحية التي يحتوي عليها الأفوكادو، على تغذية البشرة، كما يتم تفتيح لون البشرة وزيادة نضارتها بفعل جل الصبار، وتعمل الخلطة على علاج مشاكل البشرة المختلطة وزيادة جمال ورونق البشرة وترطيبها.

ما هي البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي أحد أكثر أنواع البشرة انتشارًا، حيث يمتلك معظم الأفراد بشرة مختلطة أي مزيج من البشرة الدهنية والجافة في آن واحد، وهذه البشرة لها عدة مواصفات منها.

  • كون البشرة لامعة ودهنية في منطقتي الجبين والأنف والذقن، وجافة في باقى أجزاء الوجه فهي تنتمي إذًا للبشرة المختلطة.
  • قد تعاني البشرة المختلطة من الجفاف والقشور، وانتشار البثور في نفس الوقت.
  • تجمع البشرة الجافة بين مميزات وعيوب البشرة الدهنية، ومميزات وعيوب البشرة الجافة.
  • البشرة المختلطة قد يظهر عليها تباين في لون الجلد، بالإضافة لظهور المسام الواسعة على منطقة الأنف.
  • البشرة المختلطة يعاني أصحابها من ظهور التجاعيد وبعض الخطوط الدقيقة بالإضافة للمسام المسدودة.
  • ما بين الأجزاء الدهنية والأجزاء الجافة، يصعب على أصحاب البشرة المختلطة التعامل مع بشرتهم، ويجدون صعوبة في العناية بها.
  • دائمًا ما تظهر البشرة المختلطة لامعة ودهنية.
  • البشرة المختلطة ترجع لعوامل وراثية، حيث تزداد الغدد الدهنية في مناطق الجبهة والأنف والذقن، ويقل عدد الغدد في باقي الوجه، وخاصة مناطق الخدود وتحت العين، لذا تبدو مناطق جافة ومعرضة لتكون القشور.

وصفات للبشرة المختلطة

يسعى أصحاب البشرة المختلطة لتجنب مشكلاتها ومحاولة علاج ما يظهر عليها من مشكلات وما بين مشكلات البشرة الدهنية ومشكلات البشرة الجافة تظهر عيوب البشرة المختلطة لذا يجب تطبيق عدد من الوصفات الطبيعية للحصول على بشرة جذابة ونقية ومن هذه الوصفات:

وصفة الشوفان واللبن الرائب

يعتبر الشوفان من المواد المقشرة طبيعيًا للبشرة وخاصة البشرة المختلطة، حيث يمزج الشوفان مع اللبن الرائب ويفرد على الوجه مع التدليك بلطف ثم يشطف بالماء الفاتر.

يعمل التقشير على تخليص البشرة من الخلايا الميتة، لذا ينصح بتقشير البشرة طبيعيًا مرتين شهريًا لضمان نضارة ونعومة البشرة والتخلص من كافة الشوائب.

اقرأ ايضا: نصائح لروتين العناية بالبشرة بأفضل الوصفات الطبيعية

السابق
روتين العناية بالقدمين واليدين في المنزل بالتفصيل
التالي
روتين العناية بالشعر التالف والمجعد والمتساقط

اترك تعليقاً